ضعف الاستهلاك يدفع «علي بابا» الصينية لتسجيل إيرادات فصلية دون التوقعات

أرباح علي بابا الصينية تسجل 34 مليار يوان بالربع الثاني

عبدالرحمن طه
ضعف الاستهلاك يدفع «علي بابا» الصينية لتسجيل إيرادات فصلية دون التوقعات

أعلنت شركة “علي بابا” الصينية، عن إيرادات فصلية أقل من المتوقعة، مع تعرض مبيعاتها من التجارية الإلكترونية المحلية لضغوط مع ضعف الإنفاق الاستهلاكي في الصين.

وأدت معاناة الاقتصاد الصيني في التعافي إلى جانب سوق العقارات الضعيفة بالبلاد ومستويات انعدام الأمن الوظيفي المرتفعة إلى استنزاف ثقة المستهلك والقوة الشرائية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما أثر على الشركات العالمية في جميع المجالات.

أرباح علي بابا

أعلنت شركة علي بابا عن إيرادات بلغت 243.24 مليار يوان (33.98 مليار دولار) للربع المنتهي في 30 يونيو، مقارنة بمتوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 249.05 مليار يوان، وفقًا لرويترز اليوم الخميس 15 أغسطس 2024.

وتراجعت الإيرادات في الذراع المحلي للتجارة الإلكترونية للشركة بنسبة 1% حتى مع زيادة عدد المشترين وتكرار مشترياتهم في نمو الطلبات بأرقام مزدوجة.

وبلغ صافي ربح الشركة نحو 24.27 مليار يوان في الربع المنتهي 30 يونيو 2024، مقارنة بـ 34.33 مليار يوان في العام السابق، وقامت علي بابا بإعادة شراء أسهم بقيمة 5.8 مليار دولار في الربع الأول، كجزء من الجهود المبذولة لطمأنة المستثمرين وسط تضييق الأرباح.

تزايد المنافسة

تأتي النتائج المالية الضعيفة لشركة تجارة التجزئة الصينية في وقت تواجه فيه علي بابا تحديًا متزايدًا من قبل Pinduoduo، وهو تطبيق تسوق آخر تمتلك شركته الأم تطبيق التسوق الاقتصادي الشهير دوليًا Temu.

ومع تباطؤ النمو الذي يضرب محافظ المستهلكين، يتجه المزيد من المتسوقين إلى سلع أقل سعرًا بشكل عام على تطبيق Pinduoduo بدلاً من منصات Taobao وTmall التابعة لـ Alibaba.

تسبب التغيير في عادات التسوق لفترة وجيزة في تجاوز الشركة الأم لـ Pinduoduo لعلي بابا في القيمة السوقية بنوفمبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا