ضعف بايدن وأكاذيب ترامب.. استنتاجات من المناظرة الرئاسية الأولى

المناظرة الأولى بين بايدن وترامب ستشكل منعطفًا في الانتخابات الأمريكية الرئاسية

بسام عباس

اختتمت المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب، حيث شهدت تناول المرشحين نقاطًا عدة تعلقت بالسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية.

وتنوعت المواضيع المطروحة بين الاقتصاد الأمريكي، وملفات الهجرة والإجهاض وصولا إلى الحرب على أوكرانيا، وتلك التي تشهدها إسرائيل، وتوجه الرجلان للوقوف خلف منبريهما من دون أن يتصافحا لتنطلق أول مناظرة بينهما لتشكل منعطفًا في انتخابات 2024 الرئاسية.

دون توقعات الجمهور

بدأت حقيقة المنافسة الرئاسية لعام 2024 تتبلور وتصبح أكثر وضوحًا بعد أن أظهرت المناظرة الأولى بين بايدن وترامب الخيارين الرئيسيين أمام الناخبين في نوفمبر، وكان بايدن، الذي يبدو أنه مريض بنزلة برد، يتلعثم خلال المناظرة، وفشل في إلقاء عبارات جيدة الصياغة، فيما ردد دونالد ترامب، الأكاذيب بكثرة متجنبًا الإجابة على الأسئلة الصعبة.

وكان رد الفعل السائد بين الجمهور على المناظرة هو عدم التصديق بأن هذين المرشحين كانا اختيار حزبيهما لقيادة البلاد في واحدة من أكثر لحظاتها أهمية، بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، التي اشارت إلى أننا سننتظر عما إذا هذه الكارثة ستدفع الناخبين المترددين نحو أحد هذين المرشحين.

ملفات ساخنة في مناظرة بايدن وترامب 1

أداء بايدن ضعيف

قال الرئيس بايدن مازحًا عن مؤامرات اليمينيين إنه سيتناول نوعًا من العقاقير المعززة للأداء قبل المناظرة، ونشر رابط لبيع زجاجات ماء على موقع حملته على الإنترنت بعنوان “صلصة دارك براندون السرية” و “خالية تمامًا من الهراء”.

ولكن أداءه المنخفض الطاقة والصامت والمشوه لم يرق إلى مستوى توقعات مؤيديه. وتذكروا أن بايدن تحدى الرئيس السابق في المناظرة، وهو ما يبدو وكأنه خطأ استراتيجي عند الرجوع إلى الماضي.

مناظرة بايدن وترامب

مناظرة بايدن وترامب

الرعاية الطبية والإجهاض

منذ البداية، كان صوت بايدن مكتومًا، ربما بسبب إصابته بنزلة برد، وفي إحدى الزلات، عندما هاجم ترامب بشأن تخفيضاته الضريبية والدين الوطني، أنهى تصريحاته بشكل مربك بقوله: “لقد تغلبنا أخيرًا على برنامج الرعاية الطبية”، ليرد ترامب على الفور: “لقد تغلب على برنامج (ميدكير) لقد ضربه حتى الموت، وهو يدمر الرعاية الطبية”.

وفيما يتعلق بمسألة الإجهاض، والتي ينبغي أن تكون إحدى أقوى أصول بايدن للناخبين المهتمين بتراجع الحقوق الإنجابية، أثار بايدن قضية الفتيات اللاتي قُتلن على أيدي المهاجرين، محاولاً التملص من إحدى أضعف مناطقه.

بدأ بايدن في تقديم إجابات أكثر وضوحًا مع تقدم المناظرة، وهاجم سجل ترامب في قضايا مثل مكافحة تغير المناخ، وقال: “إن التهديد الوجودي الوحيد للبشرية هو تغير المناخ، ولم يفعل شيئًا حيال ذلك”، ومما لا شك فيه أن هذه المناظرة ستقود الديمقراطيين إلى مناقشة ما إذا كان ينبغي استبدال بايدن بطريقة أو بأخرى في المؤتمر.

ترامب وأكاذيب بلا نهاية

كما كان متوقعًا من أي سياسي، فقد كان التحقق من الحقائق باستمرار، وحاول ترامب كثيرًا الترويج للأكاذيب وأنصاف الحقائق، وعندما طرحت أسئلة تتطلب إجابات صعبة، مثل تلك المتعلقة بأحداث 6 يناير، تهرَّب وتحدث عن شيء يمكن أن يهاجم فيه بايدن.

ولم يقم مشرفو CNN بالتحقق من صحة البيانات على الهواء مباشرة، وعندما يحاول تجنب الإجابة عن سؤال ما، كانوا يكررونه، وفي بعض الأحيان ينجحون في إقناع ترامب بالإجابة.

ادعى ترامب كذبًا أن الديمقراطيين يريدون عمليات الإجهاض حتى الولادة وبعدها، وقال دون دليل إن “نانسي بيلوسي” رفضت عرضه لقوات الحرس الوطني في 6 يناير 2021 للرد على الاضطرابات التي شجعها. وقال إن إدارته لديها “أفضل الأرقام البيئية”.

 فروق مختلفة في الرؤى

أظهر الرجلان الفروق بين الأمريكتين اللتين يعيشان فيهما، فقد تحدث ترامب عن فشل الولايات المتحدة، وكيف كان بايدن أسوأ رئيس في تاريخ البلاد، وكيف ينظر العالم إلى البلاد بشكل كئيب الآن، قائلاً: “جو، بلدنا يُدمَّر، بينما نجلس أنا وأنت هنا ونضيع الكثير من الوقت في هذه المناظرة، إنه أسوأ رئيس، إنه أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا. لقد دمر بلادنا”.

ولم يوافق بايدن على ذلك، وقدم نظرة متفائلة للولايات المتحدة على المسرح العالمي، قائلاً: “نحن الدولة الأكثر إثارة للإعجاب في العالم. نحن الولايات المتحدة الأمريكية. لا يوجد شيء فوق قدرتنا، لدينا أرقى جيش في تاريخ العالم، لا أحد يعتقد أننا ضعفاء، لا أحد يريد أن يعبث معنا، لا أحد”.

ممارسة الجنس مع ممثلة إباحية

لم ينتهز بايدن الفرصة للهجوم على ترامب عبر القضايا المتنوعة في المحاكم والتي كانت جارية على قدم وساق، وهي فرصة ضائعة من بايدن للتطرق إلى أحد سقطات ترامب الرئيسة.

وعندما سنحت له الفرصة أخيرًا، انتقد بايدن ترامب لأنه مارس الجنس مع ممثلة إباحية بينما كانت زوجته حامل، في إشارة إلى “ستورمي دانييلز” ومحاكمة أموال الرشوة التي انتهت إلى 34 جناية لترامب، قائلاً بسخرية: “لديك أخلاق قطط الشوارع”. ليرد ترامب بعبارة لم يُنطق بها في المناظرات الرئاسية السابقة: “لم أمارس الجنس مع نجمة إباحية”.

ربما يعجبك أيضا