«ضمان الاستثمار» تؤمن قرضًا لمصر بـ500 مليون دولار

مصر تحصل على قرض جديد ضمن إطار التمويل المستدام

ولاء السيد
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار

أصدرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، وثيقة تأمين عدم الوفاء بالالتزامات المالية السيادية لتغطية قرض تجاري دولي لمصر بقيمة 500 مليون دولار.

ويبلغ أجل ائتمان القرض 7 سنوات، ويأتي ضمن إطار التمويل المستدام المقدم لمصر، في إطار مقررات قمة المناخ 27، التي انعقدت في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، وفق ما أفادت به وكالة أنباء الإمارات  (وام).

قرض ثنائي الشريحة

في بيان، أوضحت المؤسسة أن مصر نجحت في إتمام قرض تجاري دولي ثنائي الشريحة، مقدم مناصفة من طرف دويتشه بنك إيه جي والمؤسسة العربية المصرفية.

وذكر البيان أن قيمة القرض 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات، واستفادت مصر من وثيقة تأمين الائتمان المقدمة من “ضمان” الحائزة على تصنيف +A، من وكالة ستاندرد آند بورز.

القرض الأول لمصر

يعد هذا القرض الأول لمصر في سوق الائتمان الدولي، من حيث الاستفادة من آلية تأمين ائتمان متعددة الأطراف بدعم من “ضمان”، التي نجحت في تعبئة موارد من جهات إعادة التأمين الخاصة العالمية.

واستطاعت مصر بفضل التأمين، الذي قدمته “ضمان”، الحصول على شروط تمويل مواتية وبأقل كلفة من تلك المتاحة في سوق السندات الدولية، وأصدرت “ضمان” لهذا الغرض وثيقة تأمين ائتماني للقرض السيادي المختلط، التي تغطي ما يصل إلى 95% من أصل المبلغ المقرر والفوائد ذات الصلة.

تمويل المشاريع الاجتماعية

ومن المقرر استغلال عائد هذا القرض في تمويل المشاريع الاجتماعية المؤهلة بموجب “إطار التمويل المستدام في مصر”، الذي أعلنته قمة المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر 2022.

وتشمل هذه التمويلات تغطية نفقات ميزانية الصحة والتعليم المتوافقة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال  الصحة الجيدة والرفاهية، والتعليم الجيد.

ربما يعجبك أيضا