ضمن قائمة العقوبات الأمريكية.. جنرال سابق يترشح لرئاسة إيران

أمير خالد
الجنرال السابق في الحرس الثوري الإيراني وحيد حقانيان

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الجنرال السابق في الحرس الثوري الإيراني وحيد حقانيان، المدرج على قائمة أمريكية للعقوبات، ضمن من سجلوا أسماءهم، اليوم السبت 1 يونيو 2024، للترشح للرئاسة في إيران بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي الشهر الماضي في حادثة تحطم طائرة هليكوبتر.

وقال حقانيان، وهو مساعد مقرب من المرشد علي خامنئي، للصحفيين عقب تسجيل ترشحه إن تأهله يستند إلى “خبرة تمتد 45 عاما قضاها في هيئة الرئاسة ومكتب مرشد إيران”.

وحيد حقانيان على اللائحة السوداء

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على حقانيان في عام 2019 ضمن 9 أفراد من “الدائرة المقربة لخامنئي المسؤولة عن زيادة… القمع الداخلي والخارجي”.

وتقول إيران إن معظم العقوبات الأمريكية تستند إلى اتهامات لا أساس لها.

وكان رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، وهو من المحافظين البارزين، أيضا من بين المرشحين الذين سجلوا أسماءهم أمس الجمعة، وكذلك عبد الناصر همتي وهو محافظ سابق للبنك المركزي.

وقال أحد مسؤولي الانتخابات للصحفيين اليوم إن هناك 12 مرشحا سجلوا أسماءهم منذ بدء عملية التسجيل يوم الخميس لخوض انتخابات 28 يونيو.

ومن المقرر أن ينشر مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة.

الانتخابات الرئاسية في إيران

كان ينظر إلى رئيسي على أنه خليفة محتمل للزعيم الإيراني الأعلى خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد. وأثارت وفاة رئيسي المفاجئة منافسة بين غلاة المحافظين للتأثير على اختيار الرئيس الجديد.

وبعد فترة التسجيل التي تستمر خمسة أيام، سيقوم مجلس صيانة الدستور بفحص طلبات المرشحين للرئاسة. واتهم سياسيون معتدلون المجلس المؤلف من 12 عضوا بإقصاء المرشحين المنافسين لغلاة المحافظين الذين من المتوقع أن يهيمنوا على السباق الرئاسي.

وقد تتأثر نسبة الإقبال على التصويت بسبب الخيارات المحدودة من المرشحين وتزايد السخط حيال مجموعة من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ربما يعجبك أيضا