«ضم أراض أوكرانية».. مخطط روسي يحذر منه البيت الأبيض

حسام السبكي
جون كيربي يحذر من مخطط روسي ضم أراض أوكرانية

فيما تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية ، تتصاعد التكهنات والتحليلات، حول النوايا الروسية، آخرها كان إشارة إلى رغبة روسية في ضم أراض أوكرانية وفق رؤية أمريكية جديدة.

البيت الأبيض كشف يوم أمس الثلاثاء 19 يوليو 2022 عن توجه روسي يمهد بموجبه الطريق لضم أراض أوكرانية وتنصب مسؤولين غير شرعيين كي يكونوا وكلاء لها في المناطق التي تسيطر عليها، في الوقت الذي تعمل فيه لفرض سيطرتها الكاملة على أجزاء حققت فيها مكاسبها في الشرق.

اقرأ أيضًا| واشنطن: زيارة بوتين لإيران تعكس عزلتها بعد الحرب الروسية الأوكرانية

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي ذكر في إفادة صحفية بالبيت الأبيض إن الروس يستعدون لتنصيب مسؤولين بالوكالة، علاوة على اعتماد العملة الروسية الروبل عملة رسمية، فضلًا عن إجبار السكان على التقدم بطلب للحصول على الجنسية، وفق ما نقلته “يورو نيوز”.

وأضاف “لدينا اليوم معلومات، ومنها معلومات مخابرات يمكننا مشاركتها معكم، بخصوص كيفية وضع روسيا الأساس لضم الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها في انتهاك مباشر لسيادة أوكرانيا”.

وتابع إن الأسلوب ذاته الذي استخدمته روسيا في 2014 حين أعلنت ضمها شبه جزيرة القرم عقب استيلائها عليها من أوكرانيا، وهو ما يعتبره المجتمع الدولي ضمًا غير شرعي لشبه جزيرة القرم .

كيربي حذر قائلًا “لا أحد ينخدع به. (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) ينفض الغبار عن كتاب قواعد اللعبة لعام 2014″.

الحرب الروسية وضم أراض أوكرانية!

كانت روسيا قد وجهت عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي تحت عنوان “عملية عسكرية خاصة” لضمان أمنها.

وأفاد المسؤول الأمني الأمريكي بأن روسيا تحاول الآن أيضا السيطرة على أبراج البث.

في الوقت ذاته، ذكر كيربي إن الولايات المتحدة ستعلن في الأيام القليلة المقبلة عن حزمة جديدة من الأسلحة لأوكرانيا.

ومن المخطط أن تشمل الحزمة قاذفات صواريخ متنقلة أمريكية، والمعروفة باسم هيمارس، إضافة إلى قذائف لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة وأيضًا ذخائر المدفعية.

كانت الولايات المتحدة قد قدمت ثمانية مليارات دولار مساعدة أمنية لأوكرانيا منذ بدء الحرب، بينها 2.2 مليار دولار خلال الشهر الماضي.

وأعلن كيربي إن واشنطن بصدد عقوبات على الأشخاص الذين سيعملون مسؤولين بالوكالة عن روسيا قريبًا، متوقعًا أن يسعى هؤلاء الوكلاء لإجراء “استفتاءات زائفة” تعمل على إضفاء الشرعية على السيطرة الروسية.

ربما يعجبك أيضا