طائرات الرافال.. هل تصبح المقاتلة الأكثر مبيعًا في العالم؟

عمر رأفت
زيادة مبيعات طائرات الرافال .. هل تصبح المقاتلة الأكثر مبيعًا في العالم؟

زادت مبيعات مقاتلات الرافال الفرنسية، خاصة في ظل ابتعاد الدول العالمية عن السوق الروسية بسبب الحرب الأوكرانية.


حققت المقاتلة الفرنسية من طراز رافال مبيعات عالية للغاية، بسبب إقبال العديد من الدول على شرائها في السنوات الأخيرة.

وارتفعت مبيعات رافال منذ عام 2015، وفي المناقصات الأخيرة تفوقت على جميع المنافسين باستثناء F35 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن الأمريكية المنافسة، حسب صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية.

الهند تفضل رافال

قالت فايننشيال تايمز، في تقرير بتاريخ 24 يوليو 2023، إن البحرية الهندية تفضل تلك الطائرة المقاتلة، واشترت بالفعل ما يقرب من 36 طائرة رافال. وتعقيبًا على ذلك، قال مسؤول فرنسي للصحيفة: “هذا يعزز مكانة الهند كشريك رئيس في ما يمكن أن نطلق عليه نادي رافال للدول، والذي يضم الهند ومصر والإمارات”.

اقرأ أيضًا: اليونان تتسلم أول دفعة من طائرات رافال الفرنسية

وتعتمد فرنسا، الدولة النووية، على نفسها في تصنيع طائرات خاصة بها قادرة على حمل رؤوس حربية نووية. ورافال هي خليفة داسو ميراج، وتبنتها البحرية الفرنسية للمرة الأولى في عام 2004.

ومن المتوقع أن تستفيد رافال من تجنب الدول للموردين الروس بسبب الحرب الأوكرانية، في الوقت الذي لا تزال الولايات المتحدة وروسيا تهيمنان فيه على الصناعة، لكن طلبات شراء رافال وصلت إلى 21 مليار يورو العام الماضي، وزادت فرنسا حصتها من مبيعات الأسلحة العالمية إلى 11% عام 2022.

رافال

تجنب السوق الروسي

في تصريحات صحفية أبرزتها فايننشيال تايمز، في يونيو الماضي، أشار الرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران، إريك ترابيير، إلى دول لا ترغب في شراء طائرات روسية بعد الآن، وأيضًا لا تريد طائرات أمريكية، ومن ثم يمكن أن تكون الطائرات الفرنسية بديلًا جيدًا.

ومن المتوقع حدوث زيادة في نسب مبيعات الرافال الفرنسية، خاصة وأنها كانت مناسبة للغاية للهند في الصفقة الأخيرة، نظرًا إلى صغر حجمها، ما يجعلها مناسبة لحاملات الطائرات الهندية. وبلغت الصفقة بين باريس ونيوديلهي ما بين 3 و4 مليارات يورو.

اقرأ أيضًا: لاكروا الفرنسية: صفقة الرافال.. تعزيز لشراكة طويلة الأمد بين فرنسا والإمارات

وتواجه صناعة الطيران نفس التحديات الشائعة في جميع أنحاء العالم، خاصة من جهة العثور على الموظفين واضطرابات التوريد، وتضاعفت إيراداتها منذ عام 2014، ولديها حاليًّا ميزانية في الأسواق تقارب 14 مليار يورو، لكن أسهمها تراجعت بعد أن حذرت في نتائج نصف الأول من 2023 من أن مشكلات الإمداد تزداد سوءًا وتؤثر في الإنتاج.

0100

طائرات الرافال

مبيعات رافال

أوضحت الصحيفة البريطانية أن التوقعات الخاصة بالمبيعات العالمية للطائرة الفرنسية ذات المحركين تحسنت في منتصف العقد الماضي، عندما ترددت واشنطن في الموافقة على بعض صادرات F-35، وطالبت بشروط صارمة بشأن كيفية نشر الطائرات المقاتلة الأمريكية والأسلحة المرتبطة بها.

وقال المحللون لفايننشيال تايمز، في تصريحات صحفية، إنه سيكون من الصعب دائمًا التنافس مع الولايات المتحدة، على الرغم من التعاون الأوروبي الواسع بشأن الجيل التالي من الطائرات العسكرية، مشيرين إلى أن الطائرة الهجومية كانت أكثر تنوعًا من طائرات الميراج القديمة.

 

ربما يعجبك أيضا