طائرات مسيرة أوكرانية تهاجم مصفاة نفط في منطقة كالوجا

عبدالمقصود علي
إسقاط 3 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مناطق روسية

قال مصدر بالمخابرات الأوكرانية إن بلاده شنت هجوما بطائرات مسيرة على مصفاة نفط روسية في منطقة كالوجا، في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة 15 مارس 2024، مما تسبب في إلحاق أضرار بالمصفاة.

وشنت كييف سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على منشآت نفط روسية كبرى خلال الأسبوع الماضي، في محاولة لاستهداف شريان الاقتصاد الروسي بعد أكثر من عامين من شن موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا.

منشأة نفطية

مصفاة كالوجا المملوكة للقطاع الخاص ليست من المنشآت النفطية المهمة في روسيا. وتقول المصفاة إن طاقة وحدة المعالجة الأولية لديها تبلغ 1.2 مليون طن سنويا، أي ما يقرب من 24 ألف برميل يوميا.

وأوضح المصدر أن أوكرانيا تتحقق حاليا من حجم الأضرار التي لحقت بالمنشأة.

وقال فلاديسلاف شابشا حاكم منطقة كالوجا الروسية في وقت سابق عبر تيليجرام إن الدفاعات الجوية أسقطت أربع طائرات مسيرة في المنطقة التي تقع فيها المصفاة، وأكد أنه لم تقع أضرار في البنية التحتية ولم يسقط ضحايا.

طائرات مسيرة

لم يصدر تعليق فوري من الشركة المالكة للمصفاة، كما لم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل مما ورد في البيان.

وأعطت أوكرانيا الأولوية لإنتاج طائرات مسيرة بعيدة المدى خلال حربها مع روسيا بهدف تقليص الفجوة في القدرات العسكرية بين الجانبين لأنها تواجه عدوا أكبر بكثير ومزود بأسلحة أكثر تطورا.

وقال وزير التحول الرقمي الأوكراني، الذي يدعم إنتاج طائرات مسيرة محلية الصنع، لرويترز في فبراير شباط إن أوكرانيا تخطط لإنتاج الآلاف من الطائرات المسيرة بعيدة المدى هذا العام لشن هجمات على روسيا.

وذكر مسؤولون أوكرانيون أن موسكو استخدمت آلاف الطائرات المسيرة الهجومية إيرانية الصنع من طراز “شاهد” لقصف أهداف في أوكرانيا منذ العام الأول للحرب.

وأشار مسؤولون في كييف إلى أن شخصين لقيا حتفهما الليلة الماضية في مدينة فينيتسا بوسط أوكرانيا عندما قصفت طائرة مسيرة روسية مبنى سكنيا.

ربما يعجبك أيضا