«طاقة» الإماراتية تتعاون مع حكومة أوزبكستان بقطاع الكهرباء

ولاء عدلان
شعار شركة طاقة

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الاثنين 22 مايو 2023، تعاونها مع حكومة جمهورية أوزبكستان لبحث فرص استثمار استراتيجية ضمن قطاع الكهرباء.

وأوضحت شركة طاقة، في بيان، أن الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة جاسم حسين ثابت، وقع الاتفاقية الإطارية الاستراتيجية واتفاقية التنفيذ مع حكومة أوزبكستان، ممثلة في النائب الأول لوزير الطاقة عظيم أحمد خوجايف، ونائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة سارفار خميدوف.

اقرأ أيضًا|  «طاقة» الإماراتية تحقق نتائج قوية خلال الربع الأول

وتهدف الاتفاقيتان إلى البحث في فرص للاستثمار قد تتخطّى 3 مليارات دولار، في عددٍ من محطات توليد الكهرباء القائمة حاليًّا، ومحطات جديدة أخرى تعمل بالغاز، بقدرة إجمالية تزيد على 3 جيجاوات، إلى جانب البنية التحتية لنقل الكهرباء وتوزيعها في أوزبكستان.

وتنصّ اتفاقية التنفيذ على تقديم عروض لإنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بقدرة 1.5 جيجاوات تقريبًا، تعمل بنظام الدورة المركّبة. ومن المقرّر تطوير هذا المشروع في موقع بالقرب من مجمع “تاليمرجان” للطاقة في أوزبكستان.

وبموجب هذه الشراكة الجديدة من المتوقع أن تتولى “طاقة” المسؤولية عن كل الأعمال المرتبطة بتصميم المحطة، وتمويلها، والأعمال الهندسية، وعمليات المشتريات، والتعهيد، وعمليات الاختبار، والملكية والتشغيل.

اقرأ أيضًا| الأمين العام للأمم المتحدة: الهيكل المالي العالمي عفا عليه الزمن

 

ربما يعجبك أيضا