طالبان تخطط لإقامة مركز إقليمي لتجارة الطاقة

طالبان تتفق مع كازاخستان وتركمانستان على إقامة مركز إقليمي لتجارة الطاقة 

شيرين صبحي
قادة من حركة طالبان

قال نور الدين عزيزي وزير الصناعة والتجارة بالوكالة في أفغانستان، اليوم الخميس 2 مايو 2024، إن حركة طالبان اتفقت مع كازاخستان وتركمانستان على إقامة مركز لوجستي في غرب أفغانستان يستهدف تحويل الدولة إلى مركز رئيس للصادرات الإقليمية، بما في ذلك النفط الروسي إلى جنوب آسيا.

وبعد اجتماع بين ممثلي الدول الثلاث في العاصمة الأفغانية كابول، الأسبوع الماضي، قال عزيزي لوكالة “رويترز”، إن فرقًا فنية ستصيغ اتفاقًا مكتوبًا في غضون شهرين بشأن الخطط الرسمية للمركز الذي ستستثمر فيه الدول الثلاث بعد 6 أشهر من المحادثات.

محاولة لتجنب الركود الاقتصادي

مع انخفاض المساعدات الخارجية لأفغانستان وتضرر الاقتصاد الذي يغلب عليه الطابع الزراعي جراء الجفاف المستمر تواجه حكومة طالبان غير المعترف بها عالميًا تساؤلات بخصوص كيفية تمويل التنمية وتجنب الركود الاقتصادي.

وقال عزيزي إن المركز الجديد جزء من جهود أوسع للاستفادة من الموقع الاستراتيجي لأفغانستان، التي كانت ذات يوم ممرًا لطريق الحرير التجاري القديم، ووجودها بين جنوب ووسط آسيا واشتراكها في حدود مع الصين وإيران.

صادرات النفط الروسي

أضاف عزيزي: “بناء على مناقشاتنا، سيتم إنشاء مركز لوجستي في إقليم هرات والذي يمكنه ربط الشمال بجنوب آسيا”، موضحًا أن طالبان تتطلع إلى أن تمر عبر المحور الجديد الملايين من أطنان النفط الذي يُتوقع أن تبيعه روسيا في السنوات المقبلة لدول جنوب آسيا، لا سيما باكستان.

وقال إن “الوصول إلى باكستان عبر أفغانستان سيكون الخيار الأفضل”، موضحًا أن المحادثات تركز على صادرات النفط الروسية، وأن كازاخستان تخطط أيضا لتصدير البضائع عبر هرات إلى أسواق جنوب آسيا.

ربما يعجبك أيضا