طالبان ترقي مسؤولا معاقب أمريكيًا لمنصب محافظ البنك المركزي

علي عبدالعزيز

قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حكومة حركة طالبان الأفغانية، اليوم الاثنين 8 يوليو 2024، إن الحكومة قامت بترقية مسؤول يخضع لعقوبات أمريكية متعلقة بمكافحة الإرهاب إلى منصب القائم بأعمال محافظ البنك المركزي.

وأضاف مجاهد، أن الزعيم الروحي الأعلى لطالبان عيَّن نور أحمد آغا، المعروف أيضا باسم أحمد ضياء آغا، لقيادة البنك المركزي يوم السبت، بحسب “رويترز”.

عقوبات أمريكية

قال إن محافظ البنك المركزي السابق هداية الله بدري، الخاضع لعقوبات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة، سيتولى منصب القائم بأعمال وزير المناجم والبترول.

تراقب الولايات المتحدة تعيينات البنك المركزي الأفغاني عن كثب. وكانت قد جمدت سبعة مليارات دولار من الاحتياطيات الموجودة في الولايات المتحدة بعد سيطرة طالبان على السلطة في 2021 مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وحولت واشنطن في وقت لاحق نصف هذه الأموال إلى صندوق استئماني في سويسرا يشرف عليه أمناء أمريكيون وسويسريون وأفغان.

وكان من بين عدة شروط، اقترحتها الولايات المتحدة للنظر في السماح للبنك المركزي باستعادة الأموال، استبدال كبار أعضاء طالبان في البنك المركزي بمتخصصين من ذوي الخبرة حتى يكون البنك بعيدا عن التدخلات السياسية.

[inline_related_posts title=”اقرأ أيضا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes” grid_columns=”2″ post_type=”” tax

ربما يعجبك أيضا