حركة طالبان تنقل مكتب المتحدث باسمها إلى قندهار بجنوب أفغانستان

حسام أحمد
طالبان

قالت وزارة الإعلام في أفغانستان، اليوم الخميس 6 إبريل 2023، إن المتحدث الرئيس باسم حركة طالبان سينقل مكتبه من العاصمة إلى مدينة قندهار في جنوب البلاد.

وفي هذا النقل مؤشر على الأهمية المتزايدة للمنطقة التي يقيم فيها زعيم الحركة. ويعد إقليم قندهار مهد حركة طالبان. ويعيش زعيم الحركة هبة الله آخندزاده هناك، ونادرًا ما يجري زيارات علنية لكابول التي تبعد 450 كيلومترًا إلى الشمال، حيث توجد مكاتب الحكومة ومجلس الوزراء ورئيس الوزراء بالوكالة.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام، عبد المتين قانع “نُقل ذبيح الله مجاهد وسمنكاني إلى قندهار”، في إشارة إلى إنعام الله سمنكاني وهو نائب متحدث، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتعد الخطوة واحدة من أولى الحالات المعروفة لنقل مسؤول يتولى دورًا كبيرًا في إدارة طالبان مكتبه من العاصمة.

ولم توضح وزارة الإعلام الأفغانية سبب الخطوة، ولكنها تشير إلى أهمية أكبر للمسؤولين المقيمين في قندهار.

وقال مسؤولون إن القرارات الرئيسة، مثل فرض قيود على ارتياد الفتيات والنساء المدارس الثانوية والجامعات ومنع معظم العاملات في المنظمات غير الحكومية من العمل، اتخذها آخندزاده في قندهار وتنفذها الوزارات في كابول.

وظل مجاهد لسنوات أحد أهم الأصوات الناطقة باسم طالبان، بما في ذلك خلال فترة تمردها التي انتهت عندما تولت السلطة مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة في عام 2021.

وكان يتحدث بانتظام إلى المراسلين بالهاتف وعبر الرسائل النصية، ولكنه كشف عن نفسه لأول مرة في مؤتمر صحفي بعد فترة وجيزة من تولي طالبان زمام الأمور.

 

ربما يعجبك أيضا