طرح أرامكو السعودية.. الطلبات تفوق الأسهم المعروضة في اليوم الأول

طرح أرامكو السعودية.. إقبال عالمي لشراء الأسهم في اليوم الأول

محمود عبدالله
سوق الأسهم السعودية

شهدت عملية الطرح الثانوي لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” في اليوم الأول، طلبات تزيد على الأسهم المعروضة للبيع، في صفقة تاريخية يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار واختبارا مهم للإقبال العالمي على أصول المملكة.

ومن المقرر أن تتلقى البنوك المشاركة في العملية طلبات المستثمرين من المؤسسات حتى يوم الخميس المقبل، وستقوم بتسعير الأسهم في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ التداول الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض، وفق رويترز، اليوم الأحد 2 يونيو 2024.

الاستثمار الأجنبي بالسعودية

سيكون الطرح مقياسًا لجاذبية الرياض للمستثمرين الأجانب، وهو عنصر رئيسي في خطة المملكة الطموح لتنويع موارد اقتصادها. وسبق وأن أخفقت المملكة مرارا في تحقيق أهدافها الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال محللون ومصادر إن البيع سيعزز أيضا جهود الحكومة للتخلص مما وصفه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ذات يوم “بإدمان النفط”.

سهم أرامكو

ورجحوا أن صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي والأداة المفضلة لقيادة الأجندة الضخمة التي ضخت عشرات المليارات من الدولارات في كل شيء من الرياضة إلى المدن الصحراوية المستقبلية، سيكون المستفيد من هذه الأموال.

وانخفض سهم أرامكو نحو 2% اليوم الأحد إلى 28.4 ريال (7.53 دولار). وتعرض السعودية على المستثمرين نحو 1.545 مليار سهم أو 0.64 بالمئة من أسهم أرامكو بسعر يتراوح بين 26.7 و29 ريالا للسهم، بإجمالي يقل قليلا عن 12 مليار دولار عند بلوغ الحد الأقصى للنطاق.

طرح أرامكو

أعلن أحد مديري الدفاتر للطرح الثانوي لأرامكو تغطية الدفاتر بالحجم الكامل للصفقة ضمن النطاق السعري، مما يعني أن الطلب تجاوز المعروض في الطرح.

ويمكن للبنوك زيادة العرض بمليار دولار أخرى. وإذا بيعت جميع الأسهم، فستخفض الحكومة السعودية حصتها في أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم 0.7%.

ربما يعجبك أيضا