طرح «أرامكو».. ماذا تستفيد السوق السعودية؟

شيماء عزيز
السعودية تطرح 1.5 مليار سهم من " أرامكو" الأحد المقبل

أصبح الطرح الثانوي لشركة “أرامكو السعودية” الحدث الأهم على الساحة المالية والاقتصادية، ويشغل الكثير من المحللين والاقتصاديين والمستثمرين حاليًا، مما يثير سؤالًا مهمًا، ماذا تستفيد السوق السعودية من طرح عملاق النفط؟.

ويرى الدكتور يوسف ميلاد محلل أسواق مال، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن بدء شركة أرامكو في طرح جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية، خطوة تاريخية ومن المتوقع أن تحدث تغييرات كبيرة في السوق المالية السعودية وتؤثر على اقتصاد المملكة ككل.

طرح أرامكو

تابع محلل أسواق المال، سيزيد طرح أرامكو من السيولة في السوق المالية السعودية بشكل كبير، وستصبح أرامكو أكبر شركة مدرجة في السوق من حيث القيمة السوقية، مما سيجذب المزيد من المستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار في السوق السعودي، وهذا سيؤدي إلى زيادة حجم التداول وتنشيط السوق.

وأكد أنه ستساهم إيرادات الطرح في تنويع مصادر إيرادات السعودية مما سيعزز جهود المملكة في تنفيذ رؤية 2030 والتحول نحو اقتصاد أكثر تنوعًا، متوقعًا أن يؤدي طرح أرامكو إلى زيادة الشفافية والمساءلة في الشركة، مما سيعزز ثقة المستثمرين وجاذبية السوق السعودي ككل.

وتابع: سيزيد طرح أرامكو حجم رسملة السوق المالية السعودية بشكل كبير، لتصبح واحدة من أكبر البورصات في المنطقة، مما سيجذب المزيد من المستثمرين الدوليين للاستثمار في السوق السعودي، مما سيزيد من السيولة والتداول اليومي، وستصبح أسهم أرامكو من أكثر الأسهم تداولاً في السوق، مما سيزيد من نشاط وسيولة السوق ككل.

اكتتاب أرامكو

بدأت فترة اكتتاب شريحة المستثمرين الأفراد المؤهلين في الطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، من الساعة 9 صباحاً بتوقيت السعودية وتنتهي الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء 5 يونيو 2024.

يبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتتبين الأفراد 154.5 مليون سهم طرح تمثل 10% من أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وسيكون نطاق سعر الطرح بين 26.70 ريال سعودي و29.00 ريالا سعوديا للسهم الواحد، بحسب الموقع الرسمي لشركة أرامكو.

تم تعيين كل من البنك السعودي الأول “ساب”، ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي، كجهات مستلمة.

اكتتاب الأفراد في أرامكو

سوف يكتتب المكتتبين الأفراد بسعر الحد الأعلى من النطاق السعري للطرح، وسيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبين الأفراد البالغ 29 ريالا للسهم، وسعر الطرح النهائي، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد إن وجدت في الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024.

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للأفراد 10 أسهم أو مضاعفها، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب فيها من المكتتبين الأفراد.

تغطية سجل الأوامر

شهد الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، تغطية جميع أسهم الطرح بعد وقت قصير من بدء بناء سجل الأوامر للمؤسسات يوم أمس الأحد بحجم تغطية نحو 12 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

وبدأت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية، يوم الأحد 02 يونيو 2024 وتنتهي الخميس 06 يونيو 2024.

ويتمثل الطرح العام الثانوي في طرح 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

ووفقا لبيان “أرامكو” “لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (“خيار التخصيص الإضافي”) أو “greenshoe” بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهما لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وسيتم إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها وإيداع الأسهم وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو، ورد الفائض يوم 11 يونيو، وستكون الفترة من 9 يونيو – 9 يوليو هي فترة الاستقرار السعري (إمكانية زيادة حجم الطرح بحد أقصى 10%؜).

ربما يعجبك أيضا