طرد نانسي بيلوسي من مجلس النواب الأمريكي الكابيتول

أحمد السيد
نانسي بيلوسي

طالب الرئيس المؤقت لمجلس النواب الأمريكي، باتريك ماكهنري، رئيسة مجلس النواب السابقة، نانسي بيلوسي، بإخلاء مكتبها الموجود في مبنى الكابيتول.

ووجّه ماكهنري، بعد فترة وجيزة من توليه دور الرئيس المؤقت للمجلس، بعد إقالة النائب كيفن مكارثي، أمس الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، بيلوسي لإخلاء مكتبها في الكابيتول.

خروج حاد عن التقاليد

جاء في رسالة بريد إلكتروني، اليوم الأربعاء، حصلت عليها صحيفة بوليتيكو وموجهة إلى مكتب بيلوسي صراحة: “يرجى إخلاء المكان غدًا، وإعادة فتح الغرفة”، وأوضح أنه كان من المقرر استخدام الغرفة كمكتب للمتحدثين.

وتستخدم بيلوسي حاليًّا مكتبًا مخبأً مخصصًا لعدد قليل من الأعضاء المختارين، ولوضعها كمتحدثة فخرية، فقد منحتها مكارثي الإذن بشغل هذه المساحة.

ومن الواضح أن ماكهنري، الذي ينحاز إلى مكارثي، لديه وجهة نظر مختلفة بشأن هذه المسألة، وانتقدت بيلوسي القرار ووصفته بأنه “خروج حاد عن التقاليد”.

عزل مكارثي

قد تواجه بيلوسي تحديات في الامتثال للتوجيه بسبب التزامها الحالي في سان فرانسيسكو، حيث تشارك في مراسم تأبين صديقتها الراحلة والسيناتور السابقة ديان فينشتاين، التي وافتها المنية الأسبوع الماضي.

ويعني هذا الغياب أيضًا أن بيلوسي لم تتمكن من المشاركة في تصويت الثلاثاء، الذي أدى إلى إقالة مكارثي.

وأدّى اقتراح إخلاء الكرسي، الذي قدّمه النائب مات جايتز من فلوريدا، إلى تصويت تاريخي على مستوى مجلس النواب، وانضم 8 جمهوريين إلى 208 ديمقراطيين لدعم عزل مكارثي من المنصب.

اقرأ أيضًا| للمرة الأولى في تاريخ أمريكا.. مجلس النواب يعزل رئيسه كيفن مكارثي

ربما يعجبك أيضا