طريقة جديدة لحصد الطاقة النظيفة من الهواء

بسام عباس
جهاز حصاد الكهرباء من الهواء

يمكن لهذه المواد أن تحصد الكهرباء الناتجة عن قطرات الماء المجهرية في الرطوبة الموجودة بالهواء.


كشف فريق بحثي أمريكي أنه يمكن استخدام أي مادة لإنشاء جهاز يحصد الطاقة باستمرار من الرطوبة الموجودة في الهواء.

وأظهرت الدراسة، المنشورة السبت 27 مايو 2023، أنه يمكن سحب الطاقة من الرطوبة في الهواء، باستخدام مواد مكتسبة من البكتيريا، مع استخدام أي مادة، مثل الخشب أو السيليكون، يمكن تحويلها إلى جزيئات صغيرة وإعادة تشكيلها باستخدام مسام مجهرية.

كهرباء نظيفة مستمرة

أوضح موقع ساينس أليرت العلمي أن فريقًا من علماء جامعة ماساتشوستس الأمريكية تمكن من استخدام مواد عديدة لتحويل الطاقة الموجودة في رطوبة الهواء إلى كهرباء، ما يمكن من خلاله إنتاج طاقة نظيفة مستمرة دون إحداث أي تلوث.

وأضاف الموقع العلمي أنه ليس تطورًا جاهزًا للتطبيق العملي، ولكنه يتجاوز بعض القيود المفروضة على آلات حصاد الطاقة الأخرى.

وأشار إلى أن جميع المواد التي تحتاجها يجب أن تكون مثقوبة بمسام نانوية قطرها أقل من 100 نانومتر. ما يمثل نحو جزء من الألف من عرض شعرة الإنسان، لذلك القول أسهل من الفعل، ولكن الفكرة أبسط بكثير مما كان متوقعًا.

مصدر هائل للكهرباء

قال أستاذ الهندسة بجامعة ماساتشوستس، والمشارك الرئيس في الدراسة، شياومينج ليو، إن ما حققه الفريق، يمكنك تخيله مثل سحابة صغيرة الحجم من صنع الإنسان، إنه حقًا مصدر هائل وسهل للكهرباء النظيفة، موضحًا أن الكهرباء النظيفة موجودة ومتاحة أينما تذهب.

وأضاف ليو أن المولد الذي يعمل بالهواء، والمعروف باسم مولد الهواء، يوفر كهرباء نظيفة مستمرة لأنه يستخدم الطاقة من الرطوبة الموجودة دائمًا بدلًا من الشمس أو الرياح، وعلى عكس الألواح الشمسية أو توربينات الرياح، يمكن أن تعمل المولدات الهوائية في أي مكان وتحت أي ظروف.

بعث الأمل

قال باحثو الفريق إن إمكانية تصنيع هذه المولدات من مواد مختلفة تعني إمكانية تكييف الأجهزة مع البيئة التي ستستخدم فيها، موضحين أن الفكرة البسيطة، ولكنها لم تُكتشف من قبل، وهي تفتح الآفاق أمام جميع أنواع الاحتمالات.

وأضافوا أنه يمكن تصنيع مولدات من نوع واحد من المواد لتحصد الطاقة من بيئات الغابات المطيرة، ومن المناطق القاحلة، وأن الخطوة التالية ستكون اختبار الأجهزة في بيئات مختلفة، والعمل أيضًا على توسيع نطاقها، ولكن تأثير جين الهواء العام حقيقي، والإمكانيات التي يمثلها تبعث على الأمل.

اقرأ أيضًا: الإمارات: اتخذنا خطوات عملية في التحول نحو الطاقة النظيفة

اقرأ أيضًا: نمو قوي لاستثمارات الطاقة النظيفة خلال 2023

ربما يعجبك أيضا