طلاب مؤيدون لفلسطين في هارفارد يفضون اعتصامهم ويتعهدون بمواصلة الاحتجاج

قرار من طلاب هارفارد بشأن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين

أسماء حمدي
احتجاجات جامعة هارفارد

قالت مجموعة من طلاب جامعة هارفارد، اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، إنهم سيفضون مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين سلميا بعد أن وافقت الجامعة على مناقشة استثمارات وقفها المالي مع المحتجين.

وذكرت هارفارد أنها ستبدأ في إعادة النظر في وقف بعض الطلاب عن الدراسة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

أكبر وقف أكاديمي

تشرف هارفارد على أكبر وقف أكاديمي في العالم والذي يقارب 50 مليار دولار، وتستخدمه في الإنفاق على الأنشطة التعليمية والبحثية ودعم الطلاب. كما تستثمر جانبا منه في صناديق وشركات، لبعضها صلة بإسرائيل، ما يعود عليها بالربح.

وقال متحدث باسم الجامعة، إن هارفارد وافقت على مناقشة أسئلة الطلاب المتعلقة باستثمارات الوقف المالي”، مشيرا إلى تصريحات سابقة لقادة الجامعة ترفض دعوات سحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بإسرائيل.

تفكيك المخيم

أعلن ائتلاف (هارفارد خارج فلسطين المحتلة)، الذي دعا الجامعة إلى سحب استثماراتها من الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل، في منشور على موقع انستجرام، أنه سيفكك المخيم الذي مضى عليه 3 أسابيع، لكنه تعهد “بإعادة تجميع صفوفه ومواصلة هذا النضال الطويل بوسائل أخرى”.

وجاء في المنشور: “لا تساورنا أي أوهام، لا نعتقد بأن هذه الاجتماعات تمثل نصرا فيما يتعلق بسحب الاستثمارات (من الكيانات ذات الصلة بإسرائيل)، وتهدف هذه الصفقات الجانبية إلى تهدئتنا دون الكشف الكامل عن الاستثمارات وسحبها، اطمئنوا، فلن يصلوا إلى مبتغاهم”.

معاداة السامية

أثار المخيم في إحدى الجامعات الأمريكية المرموقة انقساما في أوساط الجامعة، حيث ندد بعض خريجيها الأثرياء بالاحتجاجات ووصفوها بأنها معادية للسامية ومتعارضة مع القيم الغربية بينما وقع آخرون على رسائل تدعم المتظاهرين.

واتخذت كليات وجامعات شهدت احتجاجات مماثلة في جميع أنحاء الولايات المتحدة أساليب مختلفة للتعامل مع هذه التحركات، إذ استدعى بعضها قوات الأمن إلى الحرم الجامعي، بينما سمح البعض الآخر بتنظيم المظاهرات دون تدخل.

اتهامات إدارية

وافقت جامعة هارفارد على بدء عملية إعادة ما لا يقل عن 22 طالبا بعد وقفهم وتسريع بحث حالات أكثر من 60 طالبا يواجهون اتهامات إدارية بسبب مشاركتهم في المخيم، وفق لصحيفة الطلاب.

وذكرت صحيفة الطلاب أن المتظاهرين قاموا، صباح أمس الثلاثاء، بتشغيل الموسيقى في أثناء تفكيك خيامهم وإزالة أكياس نومهم من هارفارد يارد، وهو جزء مركزي من الحرم الجامعي الواقع في كمبردج، بولاية ماساتشوستس.

ربما يعجبك أيضا