طلب مصنعي الشوكولاتة يرفع سعر طن الكاكاو لـ11 ألف دولار

أحمد السيد

بلغت العقود المستقبلية في الكاكاو مستوى قياسيًا جديدًا في بورصة نيويورك، اليوم الجمعة 19 إبريل 2024، حيث تجاوزت 11 ألف دولار للطن المتري، مع استمرار وتيرة المعالجة القوية في مصانع الشوكولاتة.

وأظهرت الأرقام الصادرة الخميس أن ما يسمى بـ”طحن الحبوب”: وهي العملية التي يجري فيها تحويل الكاكاو إلى زبدة ومسحوق يستخدم في صناعة الحلويات، تراجع بنحو 2% فقط في أوروبا، كما انخفض في آسيا خلال الربع الأول مقارنة بالعام السابق.

ارتفاع قياسي لأسعار الكاكاو

ارتفعت الأسعار بأكثر من الضعف خلال هذه الفترة بعدما أدى تضرر المحاصيل في غرب أفريقيا إلى نقص الإمدادات، بحسب “بلومبرج”.

تراقب السوق بيانات المعالجة للوقوف على ما إذا كان الارتفاع غير المسبوق في الأسعار يؤثر على الطلب، ومدى التحديات التي تواجهها الشركات المصنعة للشوكولاتة للحصول على هذه الحبوب.

وارتفعت العقود المستقبلية في نيويورك بنحو 11% إلى مستوى قياسي بلغ 11126 دولاراً للطن المتري، وهي أكبر قفزة خلال اليوم منذ أكثر من شهر. كما ارتفع العقد الأكثر تداولاً للكاكاو في لندن بنسبة 11% تقريباً هو الآخر.

قال بول جولز، المحلل في “رابوبنك” (Rabobank) في لندن، إن أرقام الطحن “مؤشر على أن الطلب صامد في الوقت الحالي على الرغم من الأسعار المتداولة. أعتقد أن انهيار الطلب سيحدث في وقت لاحق، لكن من الواضح أن الأمر سيستغرق وقتاً أطول حتى تستوعب السوق بيانات الطحن”.

ربما يعجبك أيضا