طيارو «النخبة» يشاركون في الاحتجاجات الإسرائيلية.. هل ينقلب الجيش على الحكومة؟

الجيش الإسرائيلي يحتج على نتنياهو

تشهد إسرائيل احتجاجات جديدة على خطة وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، للإصلاح القضائي، وسط دعوات لإجراء حوار بين الطرفين.

وقوبلت دعوات الحوار للبحث عن الخروج من الأزمة بعقبات واشتراطات مسبقة من طرفي الأزمة. ونظمت المعارضة الإسرائيلية، السبت 4 فبراير 2023، التظاهرة الأكبر ضد خطة الإصلاح القضائي منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين.

ربع مليون إسرائيلي محتج

حسب صيحفة جيروزاليم، تشير تقديرات إسرائيلية إلى مشاركة ربع مليون إسرائيلي في تظاهرات في 95 موقعًا بإسرائيل، كما دعت ليوم إضراب شامل الخميس المقبل.

وأعلن عشرات الطيارين الاحتياط من قوات النخبة، اليوم الأحد، في رسالة إلى قيادة سلاح الجو أنهم لا ينوون حضور التدريب الأسبوعي احتجاجًا على خطوات الإصلاح القضائي التي أقرتها حكومة بنيامين نتنياهو، في رسالة تكشف حالة تزمر داخل الجيش.

الجيش الإسرائيلي يحتج على نتنياهو

الجيش الإسرائيلي يحتج على نتنياهو

احتجاج القوات الإسرائيلية على الحكومة

احتجت مجموعه من 37 طيارًا احتياطيًّا من أصل 40 فردًا من سرب المقاتلات الإسرائيلية رقم 69 التابع لسلاح الجو الإسرائيلي، مشددين على أنهم لن يحضروا دورة تدريبية مقررة مسبقًا يوم الأربعاء المقبل، احتجاجًا على الإصلاح القضائي للحكومة.

وتعد هذه الخطوة تطورًا خطيرًا في الاحتجاجات ضد خطة ائتلاف نتنياهو للإصلاحات القضائية، بعد أن خرجت دعوات من مسؤولين عسكريين لتنحية الجيش عن الخلافات السياسية في البلاد، خشية التأثير على قدراته العملياتية.

تأثيرات اقتصادية محتملة

بعد قرار عدد من الشركات الدولية سحب استثماراتها من إسرائيل، من المحتمل أن تتعرض إسرائيل لتأثيرات اقتصادية كبيرة، خاصة في الوقت الذي تفكر فيه شركات أخرى بخطوات مماثلة.

ودعا وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتس، ورئيس لجنة الدستور سمحا روثمان، الأحد، قادة المعارضة في إسرائيل إلى لقاء في منزل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، للتوافق على خارطة طريق للخروج من الأزمة.

وقف خطة الإصلاح القضائي

قابلت المعارضة الإسرائيلية، دعوة الحوار بإعلان شروط لقبولها، أبرزها إعلان وقف إجراءات تشريع خطة الإصلاح القضائي قبل البدء في حوار بشأن الخطة المثيرة للجدل.

وقال زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، يائير لابيد، إنه لن تُجرى مفاوضات قبل إعلان تعليق التشريع.

الجيش الإسرائيلي يحتج على نتنياهو

الجيش الإسرائيلي يحتج على نتنياهو

صراعات داخل الائتلاف

مؤخراً، بدأ نتنياهو محاولة احتواء غضب الإسرائيليين من خطة حكومته بشأن القضاء، ولكن بدأت أزمات داخلية تعصف بالائتلاف الحكومي، بعد أن نقلت تقارير عبرية عن وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، تأكيده أنه سيستقيل من منصبه في حال قرر نتنياهو تعليق تطبيق الخطة ولو ليوم واحد.

ووفق ما ذكرت القناة 13 العبرية، فإن نتنياهو تراجع عن مخطط كان سيعلن عنه لوقف خطة إصلاح القضاء بعد تهديد ياريف ليفين بالاستقالة من منصبه، لتتوسع الخلافات بين الطرفين، وكان نتنياهو يسعى لقبول مقترح من الرئيس الإسرائيلي بشأن الحوار مع المعارضة.

نتنياهو في موقف لا يحسد عليه

بدأ حزب “شاس” ممارسة ضغوط أكبر على نتنياهو لإعادة زعيمه أرييه درعي للمناصب الوزارية، الذي جرى إقالته منها بعد إبطال تعيينه من المحكمة العليا في إسرائيل، بسبب إدانته بتهمة التهرب الضريبي وقضايا فساد أخرى.

كما كرر حزب “يهدوت هتوراة” اليميني، اتهاماته لنتنياهو بعد تنفيذ الاتفاقات الائتلافية، بعد أن هدد الحزب في وقت سابق بالانسحاب من الائتلاف الحكومي وهو ما يعني انهياره.

ربما يعجبك أيضا