طيران قطر تعتزم الاستحواذ على 20% من «فيرجن أستراليا إيرلاينز»

مصطفى خلف الله

تجري الخطوط الجوية القطرية محادثات للاستحواذ على حوالي 20% من شركة “فيرجن أستراليا إيرلاينز” وهي صفقة من شأنها أن تمنح شركة الطيران الخليجية الوصول إلى سوق كان مقرراً أن تشهد خططاً توسعية لكن الحكومة أوقفتها العام الماضي.

وبحسب الشرق بلومبرج، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، فإن المفاوضات بين الخطوط الجوية القطرية و”باين كابيتال”، مالكة “فيرجن أستراليا”، قد تستغرق بعض الوقت للانتهاء منها كما أنها قد تنهار.

ويتطلب استثمار الخطوط الجوية القطرية موافقة الحكومة الأسترالية، فيما امتنعت الخطوط الجوية القطرية و”باين كابيتال” عن التعليق، وقامت شركة “فيرجن أستراليا” بإحالة الأسئلة حول هذا الأمر إلى “باين كابيتال”.

وقامت شركة “باين” العام الماضي بتأجيل خطط الطرح العام الأولي لشركة “فيرجن أستراليا”، وأعلنت في وقت سابق من هذا العام أن جين هردليكا سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي بمجرد العثور على بديل.

رفضت السلطات الأسترالية طلباً تقدمت به الخطوط الجوية القطرية لتشغيل المزيد من الرحلات إلى أستراليا في 2023. واعتبرت شركة الطيران أن هذا القرار غير عادل، مشيرة إلى جهودها في إعادة المواطنين الأستراليين إلى وطنهم خلال جائحة كورونا.

قامت شركة الخطوط الجوية التركية، المنافسة الإقليمية، بأول رحلة لها في أستراليا هذا العام عبر سنغافورة. وزادت طيران الإمارات أيضاً عملياتها إلى القارة، مما سلط الضوء على الطلب على خدمات المسافات الطويلة من الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة “أستراليان فاينانشال ريفيو”، التي أوردت النقاشات في وقت سابق، أن اهتمام الخطوط الجوية القطرية بالحصول على حصة في “فيرجين أستراليا” قد يتم الإعلان عنه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

ربما يعجبك أيضا