طيف إدمان الإنترنت.. هل أنت مستخدم عادي أم مدمن؟

بسام عباس

طوّر علماء في جامعة ساري البريطانية “طيفًا” جديدًا لكشف إدمان الإنترنت يصنف مستخدمي الإنترنت إلى 5 مجموعات، بناءً على عاداتهم على الإنترنت.

وهدفت الدراسة إلى استكشاف مدى تأثير خطورة إدمان الإنترنت على تجربة المستخدمين مع التطبيقات الجديدة عالية التقنية مثل الواقع المعزز، وفق موقع Study Finds، في تقرير نشره الثلاثاء 3 أكتوبر 2023.

إدمان الانترنت

قال الموقع إن “الشاب البريطاني يقضي نحو 6 ساعات يوميًّا على الإنترنت، على الهواتف الذكية في المقام الأول، ويقضي الأفراد الأكبر سنًا، 24 عامًا فما فوق، نحو 4.6 ساعة على الإنترنت، بينما يقضي الشباب الأمريكي 28.5 ساعة على هواتفهم الذكية أسبوعيًّا في عام 2020”.

وأضاف الموقع أن النتائج ستؤثر في تصميم وتطوير الخدمات الرقمية وتطبيقات الواقع المعزز، ما يضمن تلبية الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين في البيئة الرقمية الحالية.

طيف إدمان الانترنت

طيف إدمان الإنترنت

طيف إدمان الإنترنت

ذكر الموقع أن فريق البحث البريطاني صمّم طيف إدمان الإنترنت الجديد بعد تقييم 796 مشاركًا، وينقسم هذا الطيف إلى المجموعات التالية:

  • المستخدمون العاديون (14.86%): يستخدمون الإنترنت لمهام محددة، ولا تظهر عليهم أي علامات إدمان، ويكون متوسط أعمارهم 33.4 عام، وهم المجموعة الأقل اهتمامًا، عندما يتعلق الأمر باستكشاف تطبيقات جديدة.
  • المستخدمون الأوليون (22.86%): نجد هذه المجموعة نفسها على الإنترنت لفترة أطول مما خططت له في البداية، وأحيانًا تهمل الأعمال المنزلية، لكنها لا تعد مدمنة، وهم مهتمون إلى حد ما بالتطبيقات، ويبلغ متوسط ​​أعمارهم 26.1 عام.
  • المجربون (21.98%): تشعر هذه المجموعة بعدم الارتياح أو القلق عندما لا تكون متصلة بالإنترنت، وبمجرد الاتصال بالإنترنت، يشعرون بتحسن كبير، وهم أكثر استعدادًا لتجربة التطبيقات والتقنيات الجديدة، ويتراوح متوسط ​​أعمارهم بين 22.8 و24.3 عام.
  • المدمنون في حالة الإنكار (17.96%): يُظهر هؤلاء الأفراد سلوكيات إدمانية مثل تكوين علاقات جديدة عبر الإنترنت أو إهمال مسؤوليات العالم الحقيقي لصالح البقاء على الإنترنت، ولا تعترف هذه المجموعة أيضًا بالشعور بعدم الارتياح عند عدم الاتصال بالإنترنت.
  • المدمنون (22.36%): تعترف هذه المجموعة صراحةً بإدمانهم الإنترنت، ويدركون تأثيره السلبي في حياتهم، وهم الأكثر ثقةً في استخدام التطبيقات والتكنولوجيا الجديدة، وتقضي هذه المجموعة أوقاتًا أكثر من الوقت الذي يقضيه المستخدمون العاديون.

اقرأ أيضًا: مسؤولة مصرية تحذر من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا: تقنية جديدة لمنع الأطفال من ممارسة الألعاب الإلكترونية ليلا

ربما يعجبك أيضا