ظروف مختلفة وتوقيت مهم.. ماذا تحمل زيارة بوريل إلى مصر؟

إسراء عبدالمطلب
زيارة ممثل الاتحاد الأوروبي إلى مصر

محلل سياسي: ملف العلاقات الاقتصادية هو محور الزيارة، فالاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري ومستثمر في مصر


بدأ ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الأحد 18 يونيو 2023، زيارة إلى مصر،.

وتستهدف الزيارة التي تستمر حتى اليوم الإثنين، تعزيز الشراكة بين التكتل ومصر، ومناقشة ملفات عدّة، على رأسها الهجرة وأزمة الطاقة والأمن الغذائي، ويعقد خلال الزيارة لقاءات مع مسؤولين مصريين.

بوريل في زيارة إلى مصر

بوريل في زيارة إلى مصر

تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر

عقد بوريل لقاءً يوم الأحد، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وناقشا المستجدات الدولية والإقليمية، وفي القلب منها تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فضلًا عن تعزيز التعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

ووفق بيان للاتحاد الأوروبي، ستوفر الزيارة فرصة لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، ومناقشة التحديات العالمية والإقليمية المشتركة، مثل الهجرة والطاقة ومكافحة الإرهاب والأمن الغذائي.

شريك رئيس للاتحاد الأوروبي

نشر بوريل عبر حسابه على تويتر الأحد، تدوينة عن زيارته مجددًا إلى القاهرة، مشددًا على أن مصر شريك رئيس للاتحاد الأوروبي، وأن “شراكتنا قوية”.

تعزيز الاستثمارات الأوروبية في مصر

وصف بوريل، في مؤتمر صحفي جمعه بوزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأحد، في القاهرة، العلاقات مع مصر بأنها تحظى بأهمية استراتيجية لدول التكتل الأوروبي، معربًا عن سعيه لتعزيز الاستثمارات الأوروبية في مصر، مضيفًا أن مصر تؤدي دورًا استراتيجيًّا في الحوار مع قادة إفريقيا وركيزة في الملف الإفريقي.

وعدّ المسؤول الأوروبي مصر شريكًا موثوقًا في مجال الطاقة، لافتًا إلى العمل مع القاهرة على تجاوز الصعوبات في مجال الطاقة التي سببتها الحرب في أوكرانيا.

حل مستدام للهجرة غير الشرعية

تطرق بوريل إلى القضية السودانية التي وصفها بـ”المهمة” للقاهرة، معربًا عن ترحيبه بوقف إطلاق النار في السودان، وتشجيع الحلول السلمية للصراع، ووجه الشكر للقاهرة لما قدمته للقادمين من السودان، كاشفًا عن تقديم الاتحاد الأوروبي 20 مليون يورو لمصر دعمًا للاجئين السودانيين.

وشدد على العمل على إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، مشددًا على أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، معربًا عن رغبة دول القارة العجوز في إحلال السلام في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن عواقب الحرب الروسية الأوكرانية أثرت في جميع أنحاء العالم.

وتطرق بوريل إلى ما تناولته المباحثات مع وزير الخارجية المصري التي كانت من بينها مكافحة الإرهاب في إفريقيا بعد تصاعد أنشطته في القارة السمراء، ومضاعفة الجهود لإيجاد حل مستدام لظاهرة الهجرة غير الشرعية، والعمل على حماية الحدود، والتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر.

ظروف مختلفة وتوقيت مهم

من جانبه، قال خبير العلاقات الدولية، الدكتور أيمن سمير، إن “زيارة بوريل إلى مصر تأتي في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي الموقعة في عام 2001، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2004”.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا تعلن تدمير مخزن ذخيرة مهم في خيرسون

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية “تجمع مصر والاتحاد الأوروبي علاقات خاصة، ودائمًا ما كانت هناك زيارات متبادلة رفيعة المستوى”، متابعًا أن “زيارة بوريل تأتي في ظروف مختلفة وتوقيت مهم، في إطار معاناة الاتحاد الأوروبي من زيادة وتيرة الهجرة غير الشرعية من دول شمال إفريقيا”.

العلاقات الاقتصادية محور الزيارة

أشار سمير إلى سعي دول الاتحاد الأوروبي لتنفيذ سلسلة من الإجراءات لوقف الهجرة، لافتًا لتقدير الاتحاد الأوروبي الدور المصري في هذا الملف، خاصة أن القاهرة أعلنت منذ عام 2016 وقف خروج مراكب الهجرة غير الشرعية من سواحلها.

وتابع: “ملف العلاقات الاقتصادية هو محور الزيارة، فالاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري ومستثمر في مصر، ووصلت حجم استثماراته لـ38.8 مليار يورو تمثل 39% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد”.

ولفت إلى أن عام 2022 شهد طفرة كبيرة في الصادرات المصرية لدول التكتل التي وصلت لـ16 مليار يورو، مشددًا على أن الملفات العربية جزء رئيس من زيارة بوريل، خاصة الأزمات التي تتعلق بالإقليم، وعلى رأسها سوريا والسودان وفلسطين.

اقرأ أيضًا| فيديو| حريق في مبنى تابع لوزارة الدفاع الروسية

ربما يعجبك أيضا