ظهور علني نادر لزعيم طالبان خلال صلاة عيد الفطر

زعيم «طالبان» يؤم الآلاف في صلاة عيد الفطر

أسماء حمدي
ظهور علني نادر لزعيم طالبان

أعلنت الحكومة الأفغانية، اليوم الأربعاء 10 إبريل 2024، أن زعيم حركة طالبان الذي يندر ظهوره في أماكن عامة، أمّ صلاة عيد الفطر بمشاركة آلاف المصلين في قندهار معقله في جنوب أفغانستان.

وقال الناطق باسم الحكومة الحكومة ذبيح الله مجاهد، إن القائد الأعلى أمّ صلاة عيد الفطر في مسجد عيد كاه في قندهار، أمام الآلاف من مواطنيه”، وفق ما أفاد به موقع فضائية سكاي نيوز عربية.

ظهور نادر

منذ توليه منصب القائد الأعلى للحركة في 2016، لم يظهر الملا هبة الله أخوندزاده علنا إلا نادرا جدا.

وقال شاهد عيان، إن آلاف المصلين الحاضرين لم يتمكنوا من رؤية  أخوندزاده بسبب العدد الكبير جدا من أفراد الأمن.

صورة واحدة

منع المصلون من دخول المبنى الرئيس للمسجد لكنهم تمكنوا من الصلاة في الموقع، ونقلت خطبة قدمت على أنها لأخوندزاده عبر مكبرات الصوت.

ولم تنشر سوى صورة واحدة له وهو يعتمر عمامة وبلحية رمادية طويلة. وهو يدير البلاد بمراسيم من قندهار، بينما تتمركز حكومة طالبان في كابل.

إجراءات أمنية مشددة

فرضت إجراءات أمنية مشددة في البلاد بعد 3 أسابيع على هجوم أسفر عن سقوط قتلى في قندهار، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه. ولا يزال هذا التنظيم يشكل تهديدا في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وفي كابل خصوصا، فرضت إجراءات أمنية مشددة جدا تفوق تلك التي اتخذت في عيدي الفطر اللذين مرا منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021.

ومنعت وحدات تابعة للاستخبارات والشرطة الصحفيين من التقاط صور أو تسجيلات فيديو في حوالى 6 مساجد في العاصمة كان المصلون يتوافدون عليها بأعداد كبيرة.

ربما يعجبك أيضا