عائد السندات الأمريكية يواصل التراجع بفعل توقعات أسعار الفائدة

أحمد السيد

هبط عائد السندات العشرية الأمريكية خلال تعاملات اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، بعد انخفاضه دون مستوى 4% للمرة الأولى منذ فبراير الماضي خلال جلسة الأمس على خلفية احتمالات بدء دورة التيسير النقدي بحلول سبتمبر.

وانخفض العائد القياسي للديون الأمريكية بمقدار 2.7 نقطة أساس إلى 3.95%، بعدما وصل لأدنى مستوى منذ الثاني من فبراير عند 3.981% خلال تعاملات الأمس، بحسب موقع “أرقام”.

عائد السندات ذات أجل عامين

تراجع عائد السندات ذات أجل عامين -الأكثر حساسية لتغيرات سعر الفائدة- بمقدار 2.8 نقطة أساس إلى 4.135% ليسجل أدنى مستوى منذ 14 يناير 2024، وانخفض عائد نظيرتها لأجل 30 عاماً نقطتي أساس إلى 4.249%.

وقال “جيروم باول” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء عقب قرار تثبيت الفائدة، إن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تعتقد بأن اقتصاد البلاد يقترب من الوضع الذي يصبح عنده خفض الفائدة خطوة ملائمة.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت أمس، انخفاض مؤشر مديري المشتريات الصناعي بالولايات المتحدة إلى 46.8 نقطة من قراءة يونيو البالغة 48.5 نقطة، خلافًا لتوقعات ارتفاعه إلى 48.8 نقطة.

فضلاً عن ارتفاع طلبات إعانة البطالة في أمريكا بمقدار 14 ألف طلب إلى 249 ألفًا خلال الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من يوليو، ويعد ذلك أعلى مستوى منذ أغسطس 2023.

وتشير هذه البيانات إلى تباطؤ زخم الاقتصاد الأمريكي، ما يدعم احتمالات بدء الاحتياطي الفيدرالي دورة من التيسير النقدي بحلول اجتماع سبتمبر القادم.

ربما يعجبك أيضا