عائشة المنصوري.. إماراتية تعشق رياضة الصيد بالصقور وتعلمها للنساء

حسام الدين صالح
عائشة المنصوري - الصيد بالصقور

عند بزوغ الفجر، تقود الصقَارة الإماراتية عائشة المنصوري سيارتها في عمق صحراء أبوظبي وإلى جانبها صقورها وابنتها.

وتمارس الصقَارة الإماراتية وابنتها عوشة (9 سنوات) هذه الرياضة التقليدية، التي تعلمتها عائشة من والدها وتُعّلمها لابنتها منذ كان عمرها سبعة أشهر فقط، وتعلمان خلالها صقورهما كيفية البحث عن حيوانات، مثل الطيور والأرانب في الصحراء.

رحلة عائشة المنصوري مع الصيد بالصقور

ممارسة الصيد بالصقور جزء مما يُعرف الآن بدولة الإمارات العربية المتحدة، منذ آلاف السنين إذ كان البدو يستخدمون الصقور للصيد من أجل الحصول على الطعام في الصحراء.

وعن علاقتها بتلك الرياضة التقليدية في الخليج، قالت الصقّارة عائشة المنصوري: “بدايتي كانت عندما مارست تلك الرياضة، ولم يكن الأمر باختياري، ولكن كان بسبب حبي للوالد، أحببت الرياضة بسبب مرافقتي له في رحلاته بالصحراء. فبدأت في تعلمها وجمع معلومات عنها، والدي كانت خبرته في الصقور المحلية فقط، ولكن أنا تعمقت أكثر في معرفة عالم الصقور على المواقع والكتب”، حسبما أوردت وكالة أنباء رويترز.

المنصوري وتقديم دروس عن الصيد للنساء

رغبة منها في تشجيع مزيد من النساء على ممارسة هذه الهواية والحفاظ عليها، تقدم عائشة المنصوري دروسًا في الصيد بالصقور لمئات النساء، كما نشرت كتابًا للأطفال عنها.

وقالت لتلفزيون رويترز: “رياضة تراثية، تعلم الكثير، تعلم الإنسان الصبر، تعلمه انتهاز الفرص، تعلمه كذا شيء، وتشوف صبرك ومهارتك مع الصقر كيف بتعلمه، وتخليك تمارس الرياضة هاي في الصحراء”.

وأضافت: “نحن طموحنا تكون هذه الرياضة للسيدات، تكون فيه صقّارات يمارسن الرياضة هادي، عندهن محمية للصيد، عندهن نادي خاص فيهن حيث يستطعن ممارسة هذه الرياضة وحدهن ويعرفن أهمية هذه الرياضة في تراثنا وفي حياتنا”.

الاحتفاظ بالصقور في البيت

وفي بيتها تحتفظ عائشة بصقورها داخل مكان جيد التهوية مزود برمال من الصحراء وماء. وتتابع النظام الغذائي لطيورها، ويشمل ذلك لحومًا مجمدة وطازجة، كما أنها تسجل وزن الطيور قبل كل تدريب.

وبينما تقوم بوزن صقورها، قالت عائشة: “نحن نأخذ وزن الطيور تقريبًا كل مرة ندربهم فيها، لأن الوزن هو اللي نعتمد عليه قبل التدريب، إذا هو مرتفع أو نزل، فيعطينا نقطة. إذا نازل بنسبة كبيرة فيدل أن فيه سبب، فيه شيء، وإذا طلع لازم ننتبه خلال التمرين. فالوزن قبل التدريب ضروري”.

ولطالما شاركت عائشة المنصوري في بطولات عديدة خاصة بالصيد بالصقور في الإمارات وأنحاء المنطقة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل العرض السعودي للتعاقد مع مودريتش الصيف المقبل

اقرأ أيضًا: كازيوشي ميورا.. ياباني يشارك بالدوري البرتغالي في سن 56 عامًا

ربما يعجبك أيضا