عاجل| السعودية ترحّب بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

السعودية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

عبدالمقصود علي
وزارة الخارجية السعودية

رحبت السعودية، الخميس 7 ديسمبر 2023، بتفعيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، لـ”مطالبة مجلس الأمن الدولي بمواجهة الخطر الجسيم الذي يهدد قطاع غزة، وينذر بوقوع كارثة إنسانية”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، “تلقى اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تناول قرار الأخير تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، وذلك للمرة الأولى منذ توليه منصبه عام 2017”.

دعم المملكة

أشارت إلى أن وزير الخارجية، عبر عن “تقدير ودعم المملكة البالغ للخطوة المبررة والهامة التي قام بها جوتيريش بتفعيل المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة”.

كما “شدد الجانبان على أهمية بذل المزيد من الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار”.

وللمرة الأولى، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأربعاء، تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، لوصف الوضع في قطاع غزة وإسرائيل باعتباره “تهديدا للسلم والأمن الدوليين”.

جدل بإسرائيل

تنص المادة على أنه “للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين”.

وأثار القرار جدلا واسعا داخل إسرائيل، حيث اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أن “فترة ولاية جوتيريش هي التي تشكل خطراً على السلم العالمي”.

وأضاف، في منشور على منصة “أكس”: “طلبه (جوتيريش) تفعيل المادة 99 والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، يشكل دعماً” لمنظمة حماس

ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء، 16 ألفا و248 شهيدا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا