عاجل| الصحة العالمية: شمال غزة دون مستشفيات قادرة على العمل

صحة غزة: مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة خروج مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة

عبدالمقصود علي
ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على غزة

أعلنت وزارة الصحة العالمية، اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023، أن مستشفيات شمال قطاع غزة أصبحت غير قادرة على العمل في ظل نقص الوقود والأطقم والإمدادات، جراء القصف الإسرائيلي.

وقال “ريتشارد بيبركورن” ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة: “لم تعد هناك مستشفيات قادرة على العمل في الشمال، المستشفى الأهلي كان الأخير، لكنه أصبح يعمل الآن بالحد الأدنى”.

خروج كبير لمستشفيات غزة

يأتي التصريح الذي نقلته وكالة أنباء رويترز مع تأكيد وزارة الصحة في غزة وفاة مئات الجرحى بشمال القطاع، نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي، وخروج عدد كبير من المستشفيات عن الخدمة.

وكان الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، قد حذر اليوم أيضًا، من تفشي الأمراض والجوع في قطاع غزة نتيجة العدوان المستمر الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار في هذا القطاع المحاصر.

وأشار غيبريسوس في منشور على منصة “إكس” إلى أن الجوع يضعف جهاز المناعة للجسم ويزيد من احتمالية انتشار الأمراض. وأوضح أن غزة تشهد بالفعل معدلات مرتفعة لانتشار الأمراض المعدية، وأن حالات الإسهال بين الأطفال دون سن الخامسة تضاعفت 25 مرة عن معدلها قبل بدء العدوان.

أمراض مميتة

كما بين أن هذه الأمراض يمكن أن تكون مميتة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، خاصةً في ظل ضعف الخدمات الصحية المتاحة، وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فورًا.

تأتي تصريحات غيبريسوس في ظل الدعوات المتكررة من وكالات الأمم المتحدة لوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع، وذلك لتسهيل جهود تقديم المساعدات الإنسانية في غزة.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي أسفر حتى أمس الأربعاء، عن استشهاد 19902، وأكثر من 55 ألف جريح، إضافة إلى كارثة إنسانية ودمار هائل في البنية التحتية وفقا لمصادر فلسطينية وأممية.

 

 

ربما يعجبك أيضا