عاجل| جنوب إفريقيا: إسرائيل لديها نية ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين

عبدالمقصود علي
محكمة العدل الدولية

اتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل “بنية الإبادة الجماعية” في اليوم الأول من جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية لنظر القضية التي رفعتها ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وقال تمبيكا نجكوكايتوبي المحامي لدى المحكمة العليا في جنوب إفريقيا الخميس 11 يناير 2024: “إسرائيل لديها نية إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وهذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري”.

وأضاف: “متجذر في الاعتقاد بأن العدو ليس حماس فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة الفلسطينية في غزة”، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم جلسات استماع تتعلق بقضية طالبت فيها جنوب إفريقيا بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وتتهم فيها تل أبيب بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

وخلال جلسات على مدى يومين ستستمع المحكمة لمبررات جنوب إفريقيا لرفع القضية ورد إسرائيل على ذلك غدًا الجمعة.

وفي بداية الجلسة قالت جنوب إفريقيا إن إسرائيل تعرض الشعب الفلسطيني لأعمال الفصل العنصري والإبادة الجماعية.

وقالت عادلة هاشم المحامية بالمحكمة العليا لجنوب إفريقيا: “تؤكد جنوب إفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية، وتظهر الأفعال نمطًا منظمًا من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية”.

ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة، لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت.

ربما يعجبك أيضا