عاجل|دعوة أممية للتحقيق في قصف إسرائيلي بمتفجرات عالية التأثير

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: يجب وقف إطلاق النار دون أي تأخير

عبدالمقصود علي

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023، إلى التحقيق في القصف الإسرائيلي المكثف بمتفجرات عالية التأثير في غزة وجنوب لبنان

وكان متحدث باسم «منظمة العفو الدولية» قد طالب، في الآونة الأخيرة، بضرورة الضغط على إسرائيل، حتى تسمح بإدخال فريق من الخبراء إلى قطاع غزة؛ للتحقيق وجمع الأدلة حول استخدامها قذائف مدفعية تحمل الفوسفور الأبيض المحظور ضدّ المدنيين في غزة.

تدخل خبراء

وقال رامي حيدر، لـ”وكالة أنباء العالم العربي”: “يجب أن يدخل الخبراء سريعاً قبل أن يجري محو كل الأدلة التي تثبت استخدام إسرائيل لهذه القنابل المحرَّمة دولياً عن طريق قصف عنيف أو القيام بأي فعل آخر يمكنه محو آثار استخدام الفوسفور الأبيض”.

وقال مفوض الأمم المتحدة فولكر تورك: يتعين على إسرائيل أن تتخذ إجراءات فورية لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية حيث يجدون أنفسهم مستهدفين بمزيد من أعمال العنف منذ اندلاع الصراع مع حماس الشهر الماضي.

وأضاف للصحفيين في العاصمة الأردنية عمان “أناشد أيضا السلطات الإسرائيلية، وبشكل عاجل، أن تتخذ تدابير فورية لضمان حماية الفلسطينيين في الضفة الغربية، الذين يتعرضون للعنف يوميا من جانب القوات الإسرائيلية والمستوطنين الإسرائيليين وسوء المعاملة والاعتقالات والإجلاء والترهيب والإذلال”.

وأشار المفوض السامي لحقوق الإنسان كذلك إلى ضرورة وقف إطلاق النار في غزة دون أي تأخير، بحسب ما نقلت وكالة أنباء رويترز

ومنذ 35 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة “دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها”، ما أدى لاستشهاد 10 آلاف و812 فلسطينيا، بينهم 4412 طفلا و2918 سيدة، وفق وزارة الصحة في غزة.

ربما يعجبك أيضا