عاجل|صحيفة إسرائيلية: العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في غزة

عبدالمقصود علي
الجنائية الدولية تطالب إسرائيل وأمريكا بوقف ترهيب موظفيها

تشير التقديرات في إسرائيل إلى أن محكمة العدل الدولية في لاهاي ستصدر غدا الجمعة 24 مايو 2024، أوامر بوقف الحرب في قطاع غزة.

وقال مسؤول دبلوماسي لصحيفة “يسرائيل هيوم” اليوم الخميس، هناك احتمال كبير أن تبت المحكمة التي ستجتمع غدًا في طلب جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، وأن تصدر كذلك مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيل.

وأوضح المصدر أنه يتوقع صدور أوامر بوقف العملية في رفح، أو أوامر بوقف الحرب في غزة بشكل عام، حيث في المرة الماضية أصدرت المحكمة بناء على طلب المدعي العام أوامر بزيادة المساعدات الإنسانية، لكن هذه المرة تقدر إسرائيل أن المحكمة لن تكتفي بذلك.

ووفق للصحيفة الإسرائيلية فإن الأوامر بوقف الحرب هي السيناريو الأكثر خطورة الذي كانت تخشاه إسرائيل منذ جلسة الاستماع الأولى في لاهاي التي عقدت في يناير الماضي، وقد تجعل من الصعب على إسرائيل مواصلة مهمتها في غزة، رغم أنها أكدت مرارا وتكرارا أنها غير ملتزمة بقرار وقف الحرب.

وتشن إسرائيل للشهر الثامن على التوالي، حربا على قطاع غزة خلفت أكثر من 115 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها ووزير دفاعها لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

كما تتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

ربما يعجبك أيضا