عاجل| مصر تعلن الاقتراب من تمديد الهدنة في غزة ليومين

الاقتراب من تمديد اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

عبدالمقصود علي
غزة

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إن مصر وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة بين إسرائيل وغزة ليومين.

وقال رشوان إن التمديد لمدة يومين سيشمل إطلاق سراح 20 رهينة إسرائيلية و60 معتقلًا فلسطينيًّا، مشيرًا إلى أنه مع توقع إطلاق سراح 11 رهينة إسرائيليًّا اليوم، فإن المفاوضات لا تزال مستمرة من أجل إطلاق سراح 33 فلسطينيًّا.

وأوضح أن الهدنة الممتدة تشمل الإفراج يوميًّا عن 10 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل.

وتابع: “إجمالي المفرج عنهم في يومي الهدنة الممتدة 20 إسرائيليًّا مقابل 60 فلسطينيًّا، وسيستمر خلال اليومين الممتدين للهدنة وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات والوقود وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع.

وتقف إسرائيل وحماس على أعتاب ساعات حرجة ستحدد ما إذا كانت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ستمدد، أم أن الحرب ستتجدد في القطاع غدًا الثلاثاء.

وتنتهي عند الساعة 7: 00 صباحًا بالتوقيت الفلسطيني (5: 00 ت.غ) غدًا الهدنة الإنسانية التي بدأت الخميس لمدة 4 أيام، جرى خلالها تبادل عشرات الأسرى بين إسرائيل و”حماس”، إضافة إلى إدخال مواد إغاثية إلى قطاع غزة بما فيها الوقود.

وما لم تحدث مفاجأة اللحظة الأخيرة، فإن الدفعة الرابعة والأخيرة من تبادل الأسرى ستجري مساء اليوم الاثنين، فيما يتعيّن على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتى مساء اليوم، الاتفاق على ما إذا كان سيتم تمديد الهدنة الإنسانية أم لا.

ربما يعجبك أيضا