عاجل| أردوغان: نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه

حسام أحمد
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 4 نوفمبر 2023 إن رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو “لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال لقد محوناه”، مُحملًا إياه مسؤولية الهجمات على غزة.

وقال الرئيس التركي حسب وكالة الأناضول التركية للأنباء: “أولي أهمية لقمة منظمة التعاون الإسلامي بالرياض (هذا الشهر)، سنضغط من أجل وقف إطلاق النار”.

وأضاف أردوغان: “نتنياهو شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضا، وقد فقدَ دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عبر استخدام تعبيرات دينية”.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه: “إذا كانت اليونان دولة ضامنة في قبرص، وبريطانيا كذلك، وتركيا أيضا دولة ضامنة بطبيعة الحال، فلما لا تكون هناك آلية مماثلة في غزة”.

وأفادت قناة خبر ترك وغيرها أن أردوغان ذكر أيضًا خلال حديثه إلى وسائل الإعلام عند عودته من كازاخستان، أمس الجمعة، أن رئيس المخابرات إبراهيم كالين يتواصل مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية بالإضافة إلى حماس، وفق وكالة أنباء رويترز.

وذكرت القناة أن أردوغان قال إنه لن يتخذ من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نظيرا له، لكنه أضاف أن أنقرة لن تقطع علاقاتها مع إسرائيل أيضا.

وأعلنت إسرائيل، السبت الماضي، استدعاء طاقمها الدبلوماسي من تركيا بعد تصريحات أدلى بها رجب طيب إردوغان تضمّنت انتقادات حادة لحملتها العسكرية في غزة.

كما شن الرئيس التركي هجومًا حادًا على إسرائيل على خلفية الصراع في غزة، والانتهاكات التي تمارسها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين.

ربما يعجبك أيضا