عاجل| أرمينيا تعترف بدولة فلسطين

عبدالمقصود علي
وزير خارجية أرمينيا

أعلنت وزارة الخارجية في أرمينيا الجمعة 21 يونيو 2024 أن البلاد اعترفت رسميًا بدولة فلسطين، وذلك حسبما أفادتوكالة تاس الروسية.

وأشار الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأرمينية إلى أن “جمهورية أرمينيا، وتأكيداً على التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، تعترف بدولة فلسطين”.

وقف إطلاق النار بغزة

أشارت الوزارة إلى أن الصراع في الشرق الأوسط قضية تتطلب اهتماما ذا أولوية من المجتمع الدولي، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

والشهر الماضي وفي خطوة أوروبية لافتة أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج رسميا الاعتراف بدولة فلسطين، في حين أبدت دول أخرى مثل سلوفينيا ومالطا اعتزامهما اتخاذ خطوة مماثلة وذلك في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

ربما يعجبك أيضا