عاجل| أسعار الغاز تقفز في أوروبا بعد إعلان مصر توقف الواردات

أسعار الغاز الأوروبية تقفز بعد تزايد المخاطر على واردات المسال في مصر

أحمد السيد

قفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، بعد أن أدى توقف الواردات المصرية إلى زيادة خطر تدفقات الغاز الطبيعي المسال من البلاد، في حين اشتدت حدة الصراع بين إسرائيل وحماس.

وارتفعت العقود الآجلة لشهر ديسمبر 7.1%، يوم الاثنين، قبل تقليص بعض المكاسب. في حين ارتفعت الأسعار بنحو 30%، عما كانت عليه قبل اندلاع الحرب قبل 3 أسابيع، وفق ما ذكرته بلومبرج.

أسعار الغاز تقفز في أوروبا

قال رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك، أولي سلوث هانسن: “إن القفزة في أسعار الغاز هذا الصباح أثارت مخاوف بشأن العرض. على الرغم من أن انقطاع الإمدادات من مصر أمر حقيقي، فإن السوق تحاول أيضًا تسعير علاوة المخاطر المرتبطة بانقطاع أوسع للإمدادات عبر مضيق هرمز، الذي تبدو مخاطره محدودة في الوقت الحالي.

وتحتاج السوق الأوروبية إلى الحصول على الغاز الطبيعي المسال من أي مصدر متاح للحفاظ على توازنها، خاصة بعد توقف معظم تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية، في ظل حربها المستمرة مع أوكرانيا.

وحدثت انقطاعات في الإمدادات بسبب مشكلات داخل القارة الأوروبية، بما في ذلك انخفاض التدفقات من النرويج (أكبر دولة موردة للغاز) خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد عطل في جهاز الضغط الموجود في محطة معالجة الغاز بمدينة نيهامنا، ما يسلط الضوء على مدى ضعف السوق الأوروبية في مواجهة العوامل الجيوسياسية، بعد أزمة الطاقة في العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا