عاجل| أسعار النفط تمحو مكاسب 2024 وسط مخاوف ضعف الطلب

مصطفى خلف الله
النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، مواصلة خسائرها بعد انخفاضها بأكثر من 4% أمس، وسط توقعات بأن النزاع السياسي الذي أوقف الصادرات من الموانئ الليبية الرئيسية ربما يتم حله ومخاوف إزاء تباطؤ نمو الطلب العالمي.

في مستهل التداولات، هبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 28 سنتا، أو 0.4%، إلى 73.47 دولار بعد أن هبطت 4.9% في الجلسة السابقة، وجاء الانخفاض بعد أن كشف محافظ مصرف ليبيا المركزي عن اتفاق وشيك من شأنه إعادة إنتاج الدولة العضو في منظمة أوبك، وفق رويترز.

تراجع أسعار النفط

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أكتوبر 31 سنتا، أو 0.4%، إلى 70.03 دولار، بعد تراجعها 4.4% أمس الثلاثاء.

وبهذه الخسائر محت أسعار النفط كافة المكاسب التي حققتها خلال العام الحالي 2024، وهبطت العقود الآجلة للخامين القياسيين إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر، وسط مؤشرات على التوصل إلى اتفاق لحل النزاع السياسي بين الفصائل المتنافسة في ليبيا والذي أدى إلى خفض الإنتاج بنحو النصف وكبح الصادرات.

وقال توشيتاكا تازاوا المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية: “استمرت عمليات البيع في آسيا وسط توقعات اتفاق محتمل لحل النزاع في ليبيا”.

السوق لا تزال تحت الضغط

أضاف: “السوق لا تزال تحت الضغط أيضا بسبب المخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود في أعقاب المؤشرات الاقتصادية الضعيفة من الصين والولايات المتحدة”.

واتفقت الهيئتان التشريعيتان في ليبيا أمس الثلاثاء على تعيين محافظ للمصرف المركزي، مما قد يؤدي إلى إنهاء معركة السيطرة على عائدات النفط في البلاد التي أدت إلى تقلص الإنتاج بشدة.

صادرات النفط الليبية

توقفت صادرات النفط الليبية من موانئ رئيسية يوم الاثنين وانخفض الإنتاج في أنحاء البلاد، وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتبارا من الثاني من سبتمبر.

كما ضعفت المعنويات بالسوق بعد أن أظهرت بيانات معهد إدارة التوريدات أمس الثلاثاء أن قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة ظل ضعيفًا، رغم بعض التحسن في أغسطس من أدنى مستوى في ثمانية أشهر المسجل في يوليو.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أظهرت بيانات في الآونة الأخيرة تراجع نشاط التصنيع إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس، وتباطؤ نمو أسعار المساكن الجديدة في الشهر نفسه.

ربما يعجبك أيضا