عاجل| أكسيوس: أمريكا لن تستخدم الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار بغزة

أكسيوس: من المرجح أن يمرر مجلس الأمن مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة

عبدالمقصود علي
مجلس الأمن الدولي

قال موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي إنه من المرجح أن يمرر مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين 25 مارس 20024، مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة مع عدم استخدام أمريكا لحق النقض.

وأوضح الموقع أنه وفقًا لمسودة قرار حصل عليها سيصوت مجلس الأمن على قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان ويدعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بشكل فوري وغير مشروط.

وأوضح أنه من غير المتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار ومن المرجح أن تمتنع عن التصويت، وفقًا لاثنين من كبار الدبلوماسيين في الأمم المتحدة، مما يمنحه فرصة قوية ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

وعملت 8 من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الجزائر ومالطا والموزمبيق وجويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور) على مسوّدة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت السبت، لكن أرجئ التصويت للاثنين سعيا لـ”تفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أمريكي الجمعة”، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقف إطلاق النار

بحسب وكالة الأنباء الفرنسية هذا المشروع “يحض على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان… يقود إلى وقف إطلاق نار دائم”، في وقت استشهد في الحرب أكثر من 32 ألف فلسطيني في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

كما يطالب النص بـ”الإفراج الفوري” عن المحتجزين ورفع “جميع القيود” على دخول المساعدات الإنسانية.

واستخدمت روسيا والصين الجمعة (الفيتو) في مجلس الأمن لإسقاط مشروع قرار أمريكي دعمت فيه واشنطن للمرة الأولى وقفا “فوريا” لإطلاق النار في غزة ربطا بالإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا