عاجل| ألمانيا تعتزم شراء الأمونيا الخضراء من مصر

عبدالرحمن طه
عاجل| ألمانيا تعتزم استيراد الأمونيا الخضراء من مصر

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية، إنها أرست مناقصة لشراء 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء بين عامي 2027 و2033 على شركة فيرتيجلوب الإماراتية، في مستهل جولة من المناقصات العالمية لاستيراد مشتقات الهيدروجين الأخضر اللازمة للتخلص من الكربون.

وتسعى ألمانيا إلى التوسع في استخدام وقود الهيدروجين الأخضر، المستخلص من الماء باستخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، كمصدر طاقة في المستقبل لخفض الانبعاثات الصادرة عن القطاعات الصناعية التي لا يمكن استخدام الكهرباء فيها، مثل إنتاج الصلب والمواد الكيميائية، وتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد، بحسب “رويترز” اليوم الخميس 11 يوليو 2024.

الإنتاج في مصر

فازت فيرتيجلوب، وهي مشروع مشترك بين شركة “أو.سي.آي” الهولندية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، بالمناقصة الأولى لتوريد الأمونيا الخضراء المستخدمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، في حين أوضحت الوزارة الألمانية أن الإنتاج سيكون في مصر حيث تُبنى محطات طاقة متجددة بقدرة 273 ميجاوات.

وقالت الوزارة إن حجم المناقصة يمثل أكثر من 10% من استهلاك الأمونيا السنوي في ألمانيا، بكلفة تبلغ 811 يورو (880 دولارا) للطن.

وقالت الوزارة إنها تعمل على جولة أخرى من عقود استيراد الهيدروجين الأخضر بقيمة 3.5 مليار يورو تتضمن جولة تمويل ثانية بقيمة 600 مليون يورو، والتي تشارك هولندا في تمويلها.

ربما يعجبك أيضا