عاجل| أمريكا حذرت إيران سرًا بشأن أنشطة نووية مريبة

شيرين صبحي

نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، عن 3 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين لم يذكر أسماءهم أن واشنطن وجهت تحذيرًا سريًا لإيران الشهر الماضي تعبر فيه عن مخاوفها إزاء أنشطة بحث وتطوير إيرانية قد تُستخدم في إنتاج سلاح نووي.

وتعطلت المفاوضات النووية بين واشنطن وطهران على خلفية الرحيل المُفاجئ للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وانشغال الطرفين بانتخابات رئاستهما.

 الرسائل لم تنقطع

لكن الرسائل لم تنقطع بينهما، خاصة أن طهران على أعتاب تهديد بعودة العقوبات الدولية، بينما يخشى البيت الأبيض من تفاقم الوضع في الشرق الأوسط إذا ما خرجت إيران من معاهدة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

في رسالة واضحة من طهران، قال رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسة الخارجية، كمال خرازي، في حوار مع صحيفة “فایننشال تایمز”، في وقت سابق هذا الشهر، إنه “رغم وجود بعض الاختلافات في التوجهات اعتمادًا على من سيتم انتخابه، إلا أن الانتخابات ستكون بوابة لفرص جديدة بين إيران والغرب”.

ولكن وضع كمال خرازي شرطًا لذلك، بأن يتعيّن على الدول الغربية “التراجع من السياسات الحالية والمشاركة في المفاوضات مع إيران على أساس الوضع المتساوي والاحترام المتبادل”. مضيفًا: “نحن مستعدون إذا قررت الدول الغربية التعاون”.

ربما يعجبك أيضا