عاجل| أمريكا: لا ندعم عملية عسكرية في رفح

أمريكا: نجري محادثات للتوصل إلى هدنة إنسانية قبل رمضان

أمير خالد
رفح

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024، رفضها لأي عملية عسكرية شاملة برفح في ظل وجود أكثر من مليون مدني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن هناك محادثات جارية للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان، بحسب وكالة أنباء رويترز.

هدنة إنسانية

تابع ميلر: “وقف إطلاق نار غير مشروط سيكون مفيدًا لحماس ونجري محادثات للتوصل إلى هدنة إنسانية قبل شهر رمضان، ولا ندعم عملية عسكرية شاملة في رفح في ظل وجود أكثر من مليون مدني”.

وواصل: “ندعم حق إسرائيل في شن عملية عسكرية ضد حماس، لكن نريد رؤية حماية المدنيين أيضا.. وحاليا لا نعتقد بوجود طريقة لبدء العملية العسكرية دون نقل بعض المدنيين والاستجابة لحاجاتهم الإنسانية”.

وفي وقت سابق اليوم، فشل مجلس الأمن الدولي، في تمرير مشروع قرار جزائري يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة بعد استخدام أمريكا حق الفيتو.

حماس تحذر من أي مغامرة لاقتحام رفح

حذرت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” من أي مغامرة باقتحام القوات الإسرائيلية مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وارتكاب مجازر وحرب إبادة جماعية فيها.

وكتبت “حماس” عبر صفحتها على تليجرام: “نحذر الاحتلال من أي مغامرة باقتحام رفح وارتكاب مجازر وحرب إبادة جماعية، والنصر الذي يبحث عنه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو سراب، وغير موجود إلا في خياله”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العسكريين تلقوا أمرًا بالاستعداد لإطلاق عملية عسكرية في رفح بجنوب قطاع غزة. وبعد يومين من ذلك كلف نتنياهو الجيش بإعداد خطة لإجلاء السكان المدنيين من رفح والقضاء على كتائب “حماس” في المدينة.

اقرأ أيضا

ربما يعجبك أيضا