عاجل| أمر أميري بتعيين صباح خالد المبارك وليًا لعهد الكويت

أمر أميري في الكويت بتعيين صباح خالد وليًا للعهد

أسماء حمدي
الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، أمرًا أميريًا بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا لعهد البلاد.

يتولى الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، منصبه الجديد متسلحًا بخبرات كبيرة اكتسبها على مدار عقود، تدرج فيها لفترة طويلة في العمل الدبلوماسي وصولًا لتوليه منصب وزير الخارجية.

توقيت هام

جاء الأمر الأميري بعد نحو 6 أشهر من تولي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي، إذ تنص المادة الرابعة من الدستور أن ولي العهد يعين خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير.

ويتولى الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولاية العهد في توقيت مهم في تاريخ الكويت، إذ صدر أمر أميري 10 مايو الماضي بحل البرلمان، ووقف العمل ببعض مواد الدستور 4 سنوات.

مسيرة حافلة

وولد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في الكويت في 15 مارس 1953، وهو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح.

حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1977، والتحق بوزارة الخارجية الكويتية بعدها بعام، إذ عمل ملحقًا دبلوماسيًا بدائرة الشؤون السياسية قسم الشؤون العربية من عام 1978 وحتى 1983.

وتدرج الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في السلك الدبلوماسي، ومثل بلاده سفيرًا في السعودية ومندوبًا للكويت في منظمة المؤتمر الإسلامي حتى 1998.

وصدر أمر أميري بتعيينه رئيسًا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير في 1998، وأصبح بعد نحو 8 سنوات وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل في 2006، ثم وزيرًا للإعلام في 2008.

وتسلم الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح حقيبة وزارة الخارجية في 2011، وعين بعد نحو عام نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية.

وفي 2019، صدر أمر تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء في البلاد، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

ربما يعجبك أيضا