عاجل| أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعلق بعض بنود الدستور

أمير الكويت: لن أسمح باستغلال الديمقراطية لتحطيم الدولة

أسماء حمدي
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أعلن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، مساء اليوم الجمعة 10 مايو 2024، حل مجلس الأمة، وتعليق بعض بنود الدستور في البلاد لمدة لا تزيد على 4 سنوات.

وشدد الشيخ مشعل الأحمد، في بيان وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، على أنه لن يسمح على الاطلاق بأن يتم استغلال الديمقراطية لتحطيم الدولة.

تمادي لا يمكن قبوله

رأى أمير الكويت أن اضطراب المشهد السياسي بالبلاد وصل إلى مرحلة لا يمكنه السكوت عنها، لافتًا إلى أن مؤسسات الديمقراطية أصبحت مسرحًا عند البعض.

وقال أمير الكويت، إن التمادي وصل إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، مشيرًا إلى أنه كانت هناك مصاعب وعراقيل لا يمكن تحملها.

وأوضح أن البعض أراد التدخل باختيار ولي العهد وهو حق خاص بالأمير، مشددًا على أن هناك من يعطل مصالح البلاد.

القرار الصعب

أشار الشيخ مشعل الأحمد، إلى أن بعض النواب وصل بهم التمادي إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت سلوكًا على خلاف الحقائق الدستورية.

كما شدد على عدم جواز التفريط بمصادر الثروة الوطنية أو استخدامها للاستنزاف، معلنًا اتخاذ قرار صعب إنقاذًا للبلاد.

اضطراب المشهد السياسي

وشدد على أن احترام رجال الأمن من احترام رجال الحكم ولن يسمح بالمساس بهيبتهم، كما شدد على أن كل الظواهر السلبية لن تبقى وسيعاد النظر فيها، لافتًا إلى أن الأمن مسألة في غاية الأهمية وسوف يوليها اهتمامًا كبيرًا.

وأعلن ضبط من أدين بالخيانة حرًا طليقًا نتيجة ممارسات غير مقبولة، مشددًا على أنه لن يسمح باستغلال الديمقراطية لتدمير البلاد، مضيفا: “لا أحد فوق القانون، ومن نال من المال العام سينال عقابه أيا كان موقعه أو صفته”، معتبرًا أن القضاء قادر على تطهير نفسه بأيدي رجاله، خصوصا بعد أن وصل الفساد إلى أغلب مرافق الدولة وحتى المؤسسات الأمنية.

ربما يعجبك أيضا