عاجل| أمين عام الأمم المتحدة: يجب إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس

أمين عام الأمم المتحدة: على الجميع احترام قوانين الحرب

أسماء حمدي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إنه من الضروري للغاية إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين لدى حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وأضاف جوتيريش: “نجري محادثات مكثفة مع إسرائيل وأمريكا ومصر حول إدخال المساعدات إلى قطاع غزة”، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

وضع كارثي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة الجميع إلى احترام قوانين الحرب، مضيفا: “بالنظر إلى عدد المدنيين الذين قتلوا في غزة فإن هناك خطأ واضح بالعمليات العسكرية، فنحن بحاجة إلى التمييز بين حماس والشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أن الوضع الإنساني في غزة كارثي، مضيفا: “من المهم أيضا أن نجعل إسرائيل تدرك أنه ليس من مصلحتها ظهور صورة يومية رهيبة عن الاحتياجات الإنسانية المأساوية للشعب الفلسطيني، هذا لا يدعم إسرائيل أمام الرأي العام العالمي”.

استشهاد آلاف الأطفال

قارن جوتيريش بين عدد الأطفال الذين استشهدوا في غزة وعدد القتلى من الأطفال في الصراعات بأنحاء العالم والتي يقدم الأمين العام تقارير عنها سنويا، قائلا: “في كل عام، يصل الحد الأقصى لعدد الأطفال الذين يقتلون، على يد أي من الأطراف الفاعلة في جميع الصراعات التي نشهدها إلى مئات”.

وتابع: “لدينا في غزة آلاف القتلى من الأطفال خلال أيام قليلة، وهو ما يعني وجود خطأ واضح في أسلوب تنفيذ العمليات العسكرية”.

هجوم عنيف

تعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس التي تدير قطاع غزة، بعدما أدت عمليتها في 7 أكتوبر لمقتل 1400 شخص واحتجاز أكثر من 240 شخصا، وتواصل منذ ذلك الحين هجوما عنيفا جويا وبريا على القطاع المحاصر.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 10569 شخصا استشهدوا حتى الآن، 40% منهم أطفال بسبب القصف الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا