عاجل| أول تعليق رسمي إيراني بعد مقتل القيادي بالحرس الثوري في دمشق

إسرائيل تغتال جنرال بالحرس الثوري الإيراني

أمير خالد
قصف القنصلية الإيرانية في سوريا

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، أن الغارة الإسرائيلية على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، اليوم الاثنين 1 إبريل 2024، كانت هجومًا مستهدفًا لاغتيال القائد بفيلق القدس محمد رضا زاهدي.

قصفت طائرات حربية إسرائيلية مبنى القنصلية الإيرانية والسفير الإيراني في دمشق، بالإضافة إلى مبنى قريبًا منهما ما أسفر عن انهياره بالكامل واغتيال زاهدي.

وأشار التلفزيون الإيراني، إلى مقتل عدة دبلوماسيين إيرانيين في الضربة إسرائيلية، موضحا أن التقديرات تشير إلى سقوط ما بين 5 إلى 7 أشخاص، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

ويشغل زاهدي منصب القائد الأعلى لفيلق القدس في سوريا ولبنان، ويعرف أيضًا باسم “حسن مهدوي”، وهو قائد “قوات 2000” التابعة لمكتب مساعدات لبنان في دمشق، وفقا لما أوردته وكالة روسيا اليوم.

6011780

زاهدي أحد أكبر القادة في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي انتظر مغادرة القنصل الإيراني واستهدف زاهدي.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن “زاهدي ليس شخصية عسكرية إيرانية رفيعة المستوى فحسب، بل هو أيضا رجل مخضرم جدا، يبلغ من العمر 79 عاما، تولى قيادة قوات الحرس الثوري في الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات، وكان قائد القوات البرية وقائد القوات الجوية للحرس الثوري، وشغل سلسلة من المناصب العليا في هيئة الأركان العامة الإيرانية”.

وتشن إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافًا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضا مواقع للجيش السوري.

ربما يعجبك أيضا