عاجل| أول تعليق من نتنياهو على قرار «العدل الدولية» باحتلال فلسطين

بعد قرار «العدل الدولية».. نتنياهو: الشعب اليهودي ليس محتلًا لوطنه

أسماء حمدي
نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة 19 يوليو 2024، إن الشعب اليهودي لا يمكن اعتباره مُحتلًا لوطنه التاريخي.

وجاء ذلك، ردًا على قرار من محكمة العدل الدولية قالت فيه إن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة انتهاك للقانون الدولي.

السياسات الاستيطانية

أضاف نتنياهو: “لن يشوه أي قرار خاطئ في لاهاي هذه الحقيقة التاريخية، وكذلك لا يمكن الطعن في مشروعية المستوطنات الإسرائيلية في جميع أراضي وطننا”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

افتتحت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، جلسة استماع لإصدار رأي استشاري غير ملزم بشأن شرعية الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 57 عاما للأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها، وهو حكم قد يكون له تأثير على الرأي العام الدولي أكبر منه على سياسات إسرائيل.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية، نواف سلام، خلال الجلسة: “السياسات الاستيطانية الإسرائيلية غذت العنف ضد الفلسطينيين”، مشيرا إلى أن إسرائيل سرعت من إنشاء مستوطنات جديدة في الضفة والتي بلغت أكثر من 24 ألف وحدة استيطانية”.

عنف المستوطنين

أضاف سلام: “أعمال إسرائيل تخالف القانون الذي يمنع نقل السكان بالأراضي المحتلة، لا مبرر لتطبيق القانون الإسرائيلي في الضفة الغربية”، مشيرًا إلى أن المحكمة ترى أن السيطرة على الأراضي المحتلة يجب أن تكون مؤقتة وأن استمرارها يرقى إلى الضم.

وأوضح أن مصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومنحها للمستوطنين ليست مؤقتة وتخالف اتفاقية جنيف، مضيفًا: “نعتبر أن إسرائيل فشلت في أداء واجبها لحماية الفلسطينيين من عنف المستوطنين بالضفة”.

ربما يعجبك أيضا