عاجل| إسرائيل تعلن إعادة العلاقات التجارية مع تركيا.. وأنقرة توضح

كشف موقع “جلوبز بيزنس” الإسرائيلي، النقاب عن موافقة تركيا على السماح مؤقتًا بتصدير مواد البناء إلى إسرائيل.

إلا أن مصدرًا بوزارة التجارة التركية شدد على أن تخفيف حظر التصدير لإسرائيل “غير وارد”، لكن أنقرة ستسمح للشركات بتلبية الطلبيات المتعاقد عليها بالفعل مع إسرائيل عبر بلد ثالث لمدة 3 شهور.

تركيا تنفي

قال وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم، إن المزاعم الإسرائيلية بشأن تخفيف أنقرة حظرها التجاري مع إسرائيل “محض خيال ولا علاقة لها بالواقع”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وقال الوزير في منشور على منصة إكس إن الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا على إسرائيل سيظل قائما حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

يأتي ذلك ردا على ما قاله وزير الخارجية الإسرائيلي في وقت سابق اليوم من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع الكثير من القيود التجارية التي فرضها على إسرائيل.

حظر التصدير

كانت تركيا أعلنت مؤخرًا وقف جميع الصادرات والواردات إلى إسرائيل بسبب الحرب ضد حماس.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وأتراك لم يذكر أسماءهم، قولهم: إن” وزارة التجارة التركية أرسلت رسائل تعلن فيها القرار إلى المصانع المحلية التي عملت مع إسرائيل قبل حظر التصدير”.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن الصادرات المتجددة لمدة ثلاثة أشهر، والتصاريح لم تُمنح إلا للمصانع التي عملت سابقًا مع إسرائيل، مضيفًا أن كبار مسؤولي التجارة الأتراك التقوا بمسؤولي وزارة التجارة واشتكوا من حظر التصدير.

وبدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع الكثير من القيود التي فرضها على التجارة مع إسرائيل.

توضيح تركي

من جانبه، قال مصدر بوزارة التجارة التركية، اليوم الخميس، إن تخفيف حظر التصدير إلى إسرائيل “غير وارد” لكن أنقرة ستسمح للشركات بتلبية الطلبيات المتعاقد عليها بالفعل مع إسرائيل عبر بلد ثالث لمدة ثلاثة شهور.

وفي وثيقة اطلعت عليها “رويترز” حددت وزارة التجارة مهلة 3 أشهر للشركات المصدرة إلى إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا