عاجل| إسرائيل تعلن رئيس البرازيل شخصًا غير مرغوب فيه

عبدالمقصود علي
«مرصد مراكز الأبحاث»: هزيمة روسيا.. والتوترات التجارية الأمريكية-الأوروبية.. وخرافة الاتفاق النووي الإيراني

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024 أن الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا “شخص غير مرغوب فيه” بحسب وكالة انباء رويترز.

جاء ذلك بعد لقاء كاتس،  السفير البرازيلي لتوبيخه بسبب تصريحات الرئيس دا سيلفا، الذي انتقد بشدة أسلوب إسرائيل في حربها على قطاع غزة.

 وذكر بيان صادر عن مكتب كاتس أن الوزير قال لسفير البرازيل “لن ننسى ولن نغفر. إنه هجوم معاد للسامية خطير. باسمي وباسم مواطني إسرائيل- فلتبلغ الرئيس لولا بأنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يتراجع”.

وفي وقت سابق أمس، وجه الرئيس البرازيلي أصابع الاتهام إلى إسرائيل بارتكاب إبادة” في حق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبهًا ما تقوم به إسرائيل في غزة بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية

وكان لولا قد وصف هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل بأنه عمل “إرهابي”. لكن منذ ذلك الحين، ينتقد بشدة الحملة العسكرية الانتقامية التي تشنها الدولة العبرية.

وقال الرئيس البرازيلي في أديس أبابا حيث حضر قمة للاتحاد الإفريقي: “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنه إبادة”، مضيفًا “ليست حرب جنود ضد جنود، إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال”.

وتابع: “ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ، في الواقع سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود”.

ويعتبر ما قاله الرئيس البرازيلي اليساري من أشد التصريحات التي أدلى بها بشأن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر.

 

ربما يعجبك أيضا