عاجل| إسرائيل: عثرنا على نفق محصن تحت مستشفى الشفاء بغزة (فيديو)

الجيش الإسرائيلي يكشف جزءًا من شبكة أنفاق تحت مستشفى الشفاء

عبدالمقصود علي
نفق

نشرت إسرائيل مقطعًا مصورًا، اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، زعمت أنه نفق حفره مسلحون فلسطينيون تحت مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وقبل اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء في قطاع غزة، الأربعاء الماضي، لطالما تحدث عن استعمال حركة حماس للمستشفى “كمركز قيادة”.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، “فشلت إسرائيل في إثبات” أن المجمع الطبي كان يستخدم كمركز لإدارة هجمات حماس.

وفور ولوجها المجمع قالت القوات الإسرائيلية إنه “جرى الكشف عن بنية تحتية إرهابية داخل المستشفى”. غير أن الصور والفيديوهات التي كشفت عنها إسرائيل تظهر مجوعة أسلحة لا ترقى إلى مستوى الترسانة التي زعمت وجودها واستعملتها كتبرير لتنفيذ عملية الاقتحام.

وبينما تعترف حماس بأن لديها شبكة طولها مئات الكيلومترات من الأنفاق السرية والمخابئ والفتحات في أنحاء القطاع الفلسطيني، فإنها تنفي أن تكون تلك الأنفاق موجودة في بنية تحتية مدنية مثل المستشفيات.

وفي تحديث للعمليات في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، قال الجيش الإسرائيلي إن مهندسيه اكتشفوا نفقا بعمق 10 أمتار ويمتد 55 مترًا إلى باب مقاوم للانفجارات.

وذكر بيان عسكري مصحوب بالمقطع المصور، الذي يظهر ممرا ضيقا بسقف خرساني مقوس ينتهي بباب رمادي، حماس “تستخدم هذا النوع من الأبواب لمنع القوات الإسرائيلية من دخول مراكز القيادة والأصول التابعة لحماس تحت الأرض”.

ولم يتطرق البيان لما وراء الباب. وقال البيان إنه تم الوصول إلى النفق من خلال فتحة تم اكتشافها في بناء صغير به ذخائر داخل مجمع الشفاء.

ربما يعجبك أيضا