عاجل| إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية و«حماس» ترفض المحادثات أثناء الحرب

هرتسوج: إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية جديدة في غزة

حسام أحمد
الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج

قال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، إن بلاده مستعدة للدخول في هدنة جديدة بوساطة أجنبية لاستعادة الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس، ودخول المزيد من المساعدات إلى القطاع.

وأضاف هرتسوج، الذي يعتبر منصبه شرفيا إلى حد كبير، أمام حشد من السفراء “إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية من أجل تأمين إطلاق سراح الرهائن”، وفقا لوكالة أنباء رويترز .

وأضاف “المسؤولية تقع بالكامل على عاتق زعيم حماس يحيى السنوار وقيادات حماس”.

يأتي هذا بينما قال قيادي كبير في حركة حماس في بيان، اليوم، إن الحركة ترفض إجراء مفاوضات بشأن تبادل المحتجزين خلال الحرب الإسرائيلية لكنها منفتحة على أي مبادرة لإنهائها.

وقال باسم نعيم، القيادي في حماس “لا تفاوض حول الأسرى قبل وقف العدوان ومنفتحون أمام أي مبادرة تخفف العبء عن شعبنا”.

وكان أسامة حمدان، القيادي في حماس قد أكد أمس الاثنين انفتاح الحركة على أي مبادرة تقدمها قطر ومصر، تهدف لوقف “العدوان” الإسرائيلي، في الوقت الذي يسابق فيه الوسطاء الزمن للتوصل لاتفاق جديد لتبادل الأسرى والمحتجزين بين حماس وإسرائيل.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن الرئيس الأمريكى جو بايدن يرى أن الوقت قد حان لإبرام صفقة جديدة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية نقلا عن مسئولين أمريكيين القول إن «بايدن يرى أن الوقت قد حان لإبرام صفقة تبادل»، وأن عودة المحتجزين فى غزة «هدف أسمى».

كما نقلت الصحيفة ذاتها عن مسئول إسرائيلى قوله إن إطلاق أسرى فلسطينيين «مهمين» ــ حتى ممن أدينوا بعمليات قتل ــ أمر وارد.

وكان موقع «أكسيوس» الإخبارى الأمريكى قد نقل عن مسئولين أمريكيين وإسرائيليين القول إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى آى ايه»، وليام بيرنز التقى رئيس المخابرات الإسرائيلية «الموساد»، ديفيد بارنياع، ورئيس الوزراء القطرى، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى فى وارسو لبحث استئناف عمليات تبادل الأسرى والمحتجزين بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

 

ربما يعجبك أيضا