عاجل | إيتمار بن غفير ردًا على الرئيس الأمريكي: حماس تحب بايدن

عبدالمقصود علي
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير

نشر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الخميس 9 مايو 2024، تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” انتقد فيها موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخير من الهجوم على رفح.

وكتب بن غفير على حسابه بإكس: “حماس تحب بايدن”، وذلك بعدما هدد الأخير بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب العملية العسكرية على رفح.

وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل

الأربعاء قال بايدن، إنه لن يزود إسرائيل بالأسلحة في حال شنها هجوما على رفح، جنوبي غزة، بسبب الخطر الذي تشكله أية عملية عسكرية على المدنيين هناك، مشيرا إلى أن واشنطن أوقفت شحنة قنابل لإسرائيل استخدمت في قتل مدنيين.

وذكر بايدن، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل وستزودها بصواريخ اعتراضية وأسلحة دفاعية أخرى، “لكن إذا ذهبت إلى رفح، فلن نزودها بالأسلحة”.

وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بدوره قال في جلسة استماع بمجلس الشيوخ، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تراجع “المساعدة الأمنية على المدى القريب.. في ضوء الأحداث الجارية في رفح”.

وأضاف أوستن: “كنا واضحين جدا.. منذ البداية، أنه يجب على إسرائيل ألا تشن هجوما كبيرا على رفح دون الأخذ في الاعتبار المدنيين الموجودين في ساحة المعركة وحمايتهم”.

اجتياح رفح

من جهته اعتبر السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن تصريحات بايدن، بشأن وقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت مدينة رفح جنوبي غزة، “محبطة ومخيب للآمال”، وذلك في أول تعليق رسمي إسرائيلي.

وقال إردان في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، إن “كل ضغط تتم ممارسته على إسرائيل، بما في ذلك من قبل حلفائها، يُعطي أعداء إسرائيل مثل إيران وحماس وحزب الله، أملا في أنه بإمكانهم النجاح في مآربهم”.

وأكد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، أن “الحديث لا يدور عن أسلحة دفاعية وإنما هجومية من نوع محدد”، معتبرا أن “هذا يحتم على إسرائيل اتخاذ القرارات المناسبة لها”.

الإذاعة العامة الإسرائيلية نقلت عن الرئيس السابق للإنتاج والمشتريات الدفاعية بإسرائيل رفضه الادعاء بأن إسرائيل تستطيع التعامل دون أسلحة أمريكية، قائلا إن إسرائيل مضطرة للحصول على أسلحة من مكان آخر.

ربما يعجبك أيضا