عاجل| إيران تتهم إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم على خطوط أنابيب غاز

إيران تحمل إسرائيل مسؤولية استهداف خطوط أنابيب غاز الأسبوع الماضي

أسماء حمدي
خط أنابيب غاز

اتهم وزير النفط الإيراني جواد أوجي، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، إسرائيل بالمسؤولية عن هجوم على خطوط أنابيب غاز الأسبوع الماضي، وفق ما اوردته وكالة أنباء رويترز.

في وقت سابق، قال مسؤولين غربيين وخبير استراتيجي عسكري تابع للحرس الثوري الإيراني، السبت، إن إسرائيل نفذت هجمات سرية على خطي أنابيب غاز رئيسيين داخل إيران، مما أدى إلى تعطيل تدفق الحرارة وغاز الطهي إلى المحافظات التي يسكنها ملايين الأشخاص.

ضربة رمزية كبيرة

كشف المسؤولون الغربيون والخبير الاستراتيجي العسكري الإيراني، أن هجمات خط أنابيب الغاز التي شنتها إسرائيل تتطلب معرفة عميقة بالبنية التحتية الإيرانية وتنسيقا دقيقا، خاصة أن خطي أنابيب أصيبا في مواقع متعددة في نفس الوقت.

ووصف أحد المسؤولين الغربيين الهجمات بأنها ضربة رمزية كبيرة كان من السهل إلى حد ما على إيران إصلاحها ولم تسبب سوى ضرر بسيط نسبيا للمدنيين، بحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”.

تحذير صارخ

أشار المسؤول إلى أن القرار أرسل تحذيرا صارخا من الضرر الذي يمكن أن تلحقه إسرائيل مع انتشار الصراع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتصاعد التوترات بين إيران وخصومها، ولا سيما إسرائيل والولايات المتحدة.

إلى ذلك، قال المسؤولون الغربيون إن إسرائيل تسببت أيضا في انفجار منفصل، الخميس الماضي، داخل مصنع للكيماويات على مشارف طهران، مما هز أحد الأحياء وأدى إلى تصاعد أعمدة من الدخان والنار في الهواء.

لكن مسؤولين محليين قالوا إن انفجار المصنع، الذي وقع، يوم الخميس، نتج عن حادثة في خزان الوقود بالمصنع.

ربما يعجبك أيضا