عاجل| إيران تعتقل أكثر من 20 متهمًا على خلفية اغتيال هنية

شيرين صبحي
جدارية إسماعيل هنية في طهران

اعتقلت إيران أكثر من 20 شخصًا، من بينهم ضباط استخبارات كبار ومسؤولون عسكريون وموظفون في دار ضيافة يديرها الجيش في طهران، ردًا على خرق أمني “ضخم ومهين” مكن من اغتيال القيادي في حماس إسماعيل هنية، وفقًا لإيرانيين مطلعين على التحقيق.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم السبت 3 أغسطس 2024، جاءت الاعتقالات رفيعة المستوى بعد اغتيال إسماعيل هنية، الذي كان يقود المكتب السياسي لحماس في قطر وكان يزور طهران لحضور تنصيب الرئيس الإيراني الجديد ويقيم في دار الضيافة في شمال طهران.

اعتقالات في إيران

قال علي فايز، مدير شؤون إيران في مجموعة الأزمات الدولية: “إن التصور بأن إيران لا تستطيع حماية أرضها ولا حلفائها الرئيسيين قد يكون قاتلاً بالنسبة للنظام الإيراني”، بحسب نيويورك تايمز.

وتولت وحدة الاستخبارات المتخصصة في التجسس التابعة للحرس الثوري التحقيق، وتطارد المشتبه بهم على أمل أن تقودهم إلى أعضاء فريق الاغتيال الذي خطط وساعد ونفذ عملية القتل، وفقًا للمسؤولين الإيرانيين، اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب الطبيعة الحساسة للتحقيقات.

رد فعل إيران

تأتي أنباء الاعتقالات الشاملة بعد أن أعلن الحرس الثوري في بيان له أن “نطاق وتفاصيل هذا الحادث قيد التحقيق وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب”.

ولم يعلن الحرس الثوري حتى الآن عن أي تفاصيل عن الاعتقالات أو عن تحقيقه في الانفجار، بما في ذلك سببه، ولكنه تعهد بالانتقام الشديد، كما فعل المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي أصدر أمرًا بضرب إسرائيل ردًا على ذلك، وفقًا للمسؤولين الإيرانيين.

ربما يعجبك أيضا